الرئيسية » خارجيات » كيري في جولة عالمية تشمل سويسرا والسعودية ولاوس وكمبوديا والصين

كيري في جولة عالمية تشمل سويسرا والسعودية ولاوس وكمبوديا والصين

1452942867_03_288801-01-08

كويت نيوز: يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأسبوع المقبل جولة عالمية جديدة تقوده إلى سويسرا والسعودية ولاوس وكمبوديا والصين، كما أعلنت وزارة الخارجية مساء الجمعة.

وسيلتقي جون كيري الأربعاء في زيوريخ بسويسرا نظيره الروسي سيرغي لافروف للبحث في النزاعين الدائرين في أوكرانيا وسورية، وهما من أبرز المواضيع الخلافية بين واشنطن وموسكو.

وفي 21 و22 يناير ينتظر وصول كيري إلى منتجع دافوس السويسري للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي السادس والأربعين، وهو اللقاء السنوي الذي يضم نحو أربعين من قادة العالم و2500 مسؤول من عالم السياسة والاقتصاد.

وبعد ذلك سيتوجه الوزير الأميركي في 23 يناير إلى الرياض للقاء جديد مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعد هذه الدول العربية وعلى رأسها السعودية من الحلفاء التاريخيين للولايات المتحدة لكنهما في خلاف عميق بشأن ايران والاتفاق النووي والحرب في سورية.

وفي 25 يناير سيصل كيري إلى فينتيان في لاوس التي تتولى الرئاسة الدورية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) للعام 2016، ومن المتوقع أن يحضر الرئيس باراك اوباما هذه السنة قمة آسيان التي سينظمها هذا البلد الشيوعي، لتكون أول زيارة لرئيس أميركي إلى لاوس.

وستقوم حكومتا البلدين بالتحضير لقمة الولايات المتحدة – آسيان المرتقبة في 15 و16 فبراير في كاليفورنيا.

وهذه القمة ستكون أيضاً على جدول أعمال المحادثات في 26 يناير في بنوم بنه بين جون كيري ورئيس الوزراء الكمبودي هون صن اللذين يعتزمان أيضاً تعزيز تعاونهما السياسي والاقتصادي.

وسيقفل الوزير الأميركي جولته في 27 يناير في بكين، وهناك مواضيع خلافية عديدة بين القوتين العظميين لكن هناك أيضاً نقاط تفاهم عدة خاصة بشأن الملف النووي الإيراني ومكافحة الاحتباس الحراري ومؤخراً ملف كوريا الشمالية.

ومن المتوقع أن تطغى التجربة النووية الأخيرة التي أجرتها بيونغ يانغ مطلع يناير على المحادثات لاسيما وأن واشنطن تسعى لاقناع بكين بممارسة مزيد من الضغوط على حليفها الكوري الشمالي.

شاهد أيضاً

318954ea-efeb-4ae8-8b70-97c8f22f74cd

انفجار يستهدف موكب محافظ تعز في عدن اليمنية

افادت وسائل اعلام عربية بوقوع انفجار يستهدف موكب محافظ تعز في مدينة إنماء بمحافظة عدن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *