إيران تحتجز 10 بحارة امريكيين

1_13_201695243AM_7486486031

كويت نيوز: قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، إن إيران احتجزت زورقين أميركيين كانا يبحران بين الكويت والبحرين وعلى متنهما 10 بحارة أميركيين.

وأفاد مسؤول عسكري أميركي بأن خططا وضعت لإيران لإعادة أفراد طاقم الزورقين لسفينة تابعة للبحرية الأميركية في المياه الدولية صباح اليوم الأربعاء.

وأشار المسؤول إلى أن القيام بعملية تسلم البحارة أثناء النهار أكثر أمنا.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، تباحثا خلاله في القضية.

ونقلت مراسلة ‘العربية’ عن أوساط أميركية، أن البيت الأبيض يسعى لعدم تضخيم عملية احتجاز الزورقين حتى لا يؤثر على خطاب ‘حالة الاتحاد’ الذي سيلقيه أوباما خلال ساعات، حيث سيتطرق فيه إلى إنجاز الاتفاق النووي مع إيران.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أمس الثلاثاء، أن إيران تحتجز زورقين تابعين للبحرية الأميركية، وقد أبلغت طهران واشنطن أنها ستعيد الطاقمين ‘فوراً’.

وأكد البيت الأبيض أنه على علم بالموقف الذي تحتجز فيه السلطات الإيرانية زورقين، وتعمل على إعادة طاقميهما الأميركيين.

وقال بن رودز، نائب مستشارة الأمن القومي، للصحافيين في البيت الأبيض، إن الإدارة الأميركية تعمل على حل الموقف، وكلها أمل في ذلك.

أما وزارة الدفاع الأميركية ‘البنتاغون’ فأوضحت أن ‘الزورقين الأميركيين كانا يبحران باتجاه البحرين قبل فقدانهما’، فيما أكد مسؤول أميركي لوكالة ‘فرانس برس’ أن الولايات المتحدة فقدت الاتصال بزورقين حربيين صغيرين كانا في رحلة بين الكويت والبحرين.

وأشار هذا المسؤول إلى أن واشنطن تلقّت من طهران ضمانات بأنها ستسمح لهما سريعا بإكمال طريقهما. وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأميركية: ‘اتصلنا بالسلطات الإيرانية التي أكدت لنا أن عناصرنا بخير وعلى ما يرام. لقد حصلنا على ضمانات بأنه سيتم السماح سريعا لبحارتنا بإكمال رحلتهم’.

وفي سياق متصل، قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية لوكالة ‘رويترز’ مشترطا عدم الكشف عن اسمه، إن وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، أكد لنظيره الأميركي جون كيري أنه سيتم السماح للبحارة الأميركيين الذين احتجزتهم إيران بمواصلة رحلتهم فورا.

وعلى متن الزورقين 10 بحارة، 9 رجال وامرأة، حسب المسؤول الأميركي.

وأوضح المسؤول أن إيران أكدت للحكومة الأميركية أن البحارة يتلقون معاملة جيدة، وأنه لم تلحق بهم أي إصابات.

من جهته، أكد الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، أنه يحتجز منذ الثلاثاء زورقين حربيين أميركيين على متنهما عشرة عسكريين بعدما دخلا المياه الإقليمية الإيرانية.

وقال في بيان على الموقع الإلكتروني للحرس الثوري ‘صباح نيوز’ إن ‘الزورقين الحربيين الأميركيين وعلى متنهما عشرة بحارة مسلحون دخلا المياه الإقليمية الإيرانية الثلاثاء في الساعة 16:30 قرب جزيرة فارسي، وقد احتجزتهما وحدات حربية تابعة للقوات البحرية في الحرس الثوري، واقتادتهما إلى الجزيرة’، مشيرة إلى أن البحارة الأميركيين ‘بصحة جيدة’.

شاهد أيضاً

تضارب معلومات عن إعطاء أميركا «ضوءاً أخضر» لإسرائيل باجتياح رفح

شنّت إسرائيل غارات جوية جديدة أمس على قطاع غزة، وسط تزايد المخاوف على المستوى الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض