الرئيسية » أهم الأخبار » دبلوماسي منشق: خطة سورية لتفجير في مكة

دبلوماسي منشق: خطة سورية لتفجير في مكة

 

كشف مسؤول التجنيد السابق للجيش السوري في القنصلية السورية في جدة عماد معين الحراكي أن الحكومة السورية اختارته لتنفيذ عملية تفجير في مكة المكرمة.

ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية عن الحراكي أنه “كشف للسلطات السعودية في 23 أكتوبر أن نائب القنصل العام حينها شوقي الشماط أبلغه بأنه اختير لتنفيذ عملية تفجير في مكة يوم وقفة الحجاج على صعيد عرفات”.

وأضاف الحراكي أنه “أحاط الجهات السعودية المختصة بوجود خلية تابعة لحزب الله اللبناني تضم أكثر من عشرين شخصا كانوا على اتصال مباشر بالشماط والقنصلية السورية في جدة”.

وقال إن “الاختيار وقع عليه لتنفيذ عملية التفجير دون تحديد المكان”.

وكانت السعودية أبعدت في 25 أكتوبر ثلاثة من الموظفين في القنصلية السورية “لما لوحظ عليهم من مسلك يتنافى مع مهامهم المرتبطة بعملهم القنصلي”، حسب مسؤول في وزارة الخارجية لم يؤكد ما إذا كان الثلاثة من الدبلوماسيين أم لا.

وتابع الحراكي: “كنت في تايلاند في رحلة سياحية مع أسرتي، واتصل بي نائب القنصل السابق الشماط، ليخبرني أنه تم اختياري لأقوم بعملية داخل المشاعر المقدسة في مكة المكرمة في يوم عرفة، نظرا إلى انشغال القوات الأمنية”.

وأوضح أنه “جريا على عادة استخبارات النظام السوري، لم تكشف المحادثة الهاتفية تفاصيل المخطط التخريبي”.

وأكد أن “اللجنة المسؤولة عن التخطيط لعمليات التفجير والتخريب لدى القنصلية السورية في جدة تتكون من ثلاثة دبلوماسيين هم الشماط، وضابط أمن الدولة العميد إبراهيم الفشتكي، وعنصر المخابرات السورية فرع فلسطين علي قدسية ابن عم نائب رئيس الأمن القومي في سوريا اللواء عبدالفتاح قدسية”.

والعلاقات بين البلدين متوترة للغاية منذ بدء الاحتجاجات في سوريا.

وكانت السعودية قررت طرد سفير سوريا مطلع فبراير الماضي، وأغلقت سفارتها بعدما كانت سحبت سفيرها من هناك صيف عام 2011.

شاهد أيضاً

1280x960

ارتفاع منسوب المياه فيه إلى مترين ونصف،قوارب مطاطية وغواصين يتعاملون حالياً مع نفق المنقف

اعلن مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بالإدارة العامة للاطفاء العقيد خليل الامير ان منسوب مياه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *