الرئيسية » الاقتصاد » صادرات النفط الخام إلى كوريا الجنوبية 400 ألف برميل يوميا

صادرات النفط الخام إلى كوريا الجنوبية 400 ألف برميل يوميا

 

اظهرت بيانات حديثة نشرت اليوم ان صادرات النفط الخام الكويتي الى كوريا الجنوبية نمت في العام الماضي بنسبة 3ر17 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 65ر137 مليون برميل او 376 ألف برميل يوميا في حين تجاوزت شحناتها في شهر ديسمبر الماضي  مستوى 400 ألف برميل.

ووفقا لشركة النفط الوطنية الكورية باعت المملكة العربية السعودية اكبر كمية من النفط الخام الى كوريا الجنوبية حيث زادت شحناتها الى خامس اكبر مستهلك طاقة في العالم بنسبة 0ر4 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 828 ألف برميل يوميا.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة حيث بلغت شحناتها 284 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 5ر11 في المئة تليها دولة الامارات العربية المتحدة وايران.

وتراجعت مبيعات الكويت وهي ثاني مزود نفط خام لكوريا الجنوبية في شهر ديسمبر الماضي بنسبة 1ر6 في المئة مقارنة بعام 2011 لتصل الى 42ر12 مليون برميل اي 401 ألف برميل يوميا مزودة كوريا الجنوبية بنسبة 6ر15 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام.

واستأنفت كوريا الجنوبية في شهر اكتوبر الماضي استيراد النفط الخام من ايران وهي خامس اكبر مزود نفط خام لكوريا الجنوبية بعد وقف المشتريات في شهري اغسطس وسبتمبر في اعقاب الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على تأمين شحنات النفط الخام الايرانية حيث استوردت 185 ألف برميل يوميا من النفط الخام الايراني في الشهر الماضي بزيادة بلغت نسبتها 8ر24 في المئة عن عام 2011.

يذكر ان خظر تأمين شحنات النفط الخام الايراني الذي دخل حيز التنفيذ في شهر يوليو الماضي يعد جزء من العقوبات الواسعة النطاق من قبل الاتحاد الاوروبي ضد ايران بسبب برنامجها النووي.

شاهد أيضاً

547268_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 3ر10 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *