الرئيسية » تكنالوجيا » 20 عاماً على أول متصفح للويب

20 عاماً على أول متصفح للويب

 

احتفل محبو التكنولوجيا مؤخراً بمرور 20 عاماً على إطلاق أول متصفح للويب، وهو المتصفح “موزايك” الذي أتيح للمستخدمين في يناير من عام 1993، وأصبح فيما بعد مثالاً يُحتذي به جميع مطورو المتصفحات حتى الآن، وذلك وفق ما أورده موقع “ماشبل” التقني المتخصص.

وكان المبتكر “مارك أندرسين”  قام بطرح المتصفح “موزايك” في الثالث والعشرين من يناير 1993، ويعود الفضل لهذا المتصفح في إتاحة المواقع على الويب بصورتها الحالية أمام عامة المستخدمين، فأصبحوا للمرة الأولى قادرين على مشاهدة الصور والتنقل بين الصفحات ذهاباً وإيابا.

وقبل ظهور متصفح “موزايك” لم يكن يستطيع المستخدم مثلاً استعراض الصور والنصوص معاً، فكان لكل منهما نافذته الخاصة التي يُعرض فيها.

ولا يزال المركز القومي لتطبيقات الحوسبة الفائقة، المعروف اختصاراً بـ NCSA، التابع لجامعة إلينوي الأميركية، يقدم المتصفح حتى الآن بالمجان لمن يريد تحميله، علما بأن مبتكر هذا المتصفح كان يدرس بهذه الجامعة، وكان يقود فريقاً من المطورين استطاعوا التعاون لإنتاج هذا المتصفح الذي يعتبر من أهم علامات تطور شبكة الإنترنت.

يذكر أن مركز NCSA أوضح أن عدد مرات تنزيل المتصفح كان يبلغ 5 آلاف مرة شهرياً وذلك في ذروة شهرته، وهو في واقع الأمر رقم ضئيل إذا ما قورن بالمتصفحات الحالية مثل “غوغل كروم” الذي يستخدمه نحو 310 مليون مستخدم، حسب بيانات غوغل في شهر يونيو الماضي.

شاهد أيضاً

762475-1

منذ اختراع آيفون ونحن نمارس هذه العادة الخاطئة

يغلق الكثير من مستخدمي هاتف آيفون التطبيقات المفتوحة بشكل دوري، ظنا منهم أن ذلك يوفر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *