الرئيسية » محــليــات » ذكرى الرشيدي: سيكون للكويتية دورها المشروع في صناعة القرار والحياة

ذكرى الرشيدي: سيكون للكويتية دورها المشروع في صناعة القرار والحياة

 

كويت نيوز: أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي ان المرأة طاقة مهمة في قوة العمل الوطني، ويمكنها ان تساهم بشكل فعال في تحقيق القيمة المضافة التي تزيد من معدلات النمو الاقتصادي والأمني وتعزز من دورها في الحفاظ على الأمن الاقتصادي والأمني في وطنها.
وأشارت خلال افتتاح مؤتمر «تعزيز دور المرأة في الحفاظ على السلم والأمن» نيابة عن راعي المؤتمر سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ان الكويت كبقية دول الخليج العربية تحرص على دعم دور المرأة لتمارس دورها التنموي والأمني المناسب الذي يمكنها من زيادة فعالية قوة العمل الوطني في وطنها، وما يجري في الكويت من تحولات مجتمعية واقتصادية يؤكد الدور المهم للمرأة في مجالات العمل والتعليم والاستثمار والأمن القومي، وسوف تؤكد التطورات ان المرأة سوف يكون لها دورها المشروع في صناعة القرار وصناعة الحياة.

وأوضحت ان الكويت خطت خطوات راسخة ورائدة في دعم وتمكين المرأة بدعم وتوجيه مباشر من القيادة السياسية والحكومة الرشيدة لتكون المرأة شريكة للرجل في احداث التنمية الشاملة المستدامة في الكويت.

ولفتت في تصريح على هامش الافتتاح ان مثل هذه المؤتمرات تدعم دور المرأة الكويتية وتعزز دورها في المجتمعات، خاصة المجتمعات العربية، كما أنها تبرز ما تؤديه المرأة في المجتمع، خاصة في السلم وفي الأمن القومي.

وأوضحت ان وزارة الشؤون لها دور كبير في المجتمع خاصة في التنمية وفي الرعاية الاجتماعية، والأسرة الكويتية من أهم أولويات الوزارة، وبالتأكيد لنا مشاركات كثيرة تعزز دور المرأة، خاصة وأن «المرأة هي أساس الهوية الكويتية».

وحول مشاكل ادارات العمل قالت: سوف يكون لنا متابعة كثيفة حول ما يدور في ادارات العمل من أجل القضاء على كل ما يخل بسلامة الاجراءات، لافتة الى أنه تم توفير ملجأ للعمالة وسيكون الافتتاح قريبا.

وحول مجلس الأسرة الكويتية قالت: سيكون هناك ممثلون من شرائح متعددة يؤدون دورهم في المجتمع وهو مطلب منذ سنوات طويلة وإن شاء الله سيتحقق قريبا.

وردا على سؤال حول نقص مفتشات قطاع العمل قالت: لا ننكر ان هناك نقصا في المفتشات في ادارات العمل ونطمح الآن ان نحفز الموظفات للعمل في ادارات العمل كمفتشات وإن شاء الله سيكون لنا ترتيب معين في هذا الأمر.

وحول اقتراح وكيل العمل جمال الدوسري حل مشاكل ازدحام ادارات العمل بالمراجعين من خلال فتح أبوب الادارات في فترة مسائية، أيدت الوزيرة الاقتراح وأشارت الى ان عمل ادارات العمل في الفترة المسائية سيكون من أجل التيسير على المراجعين.

حقوق كاملة

بدورها قالت رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المتميزة الشيخة الدكتورة فريحه الأحمد الصباح ان قرار مجلس الأمن رقم 1325 المتعلق بحقوق المرأة موضوع اهتمام في مسيرة الأسرة الدولية تجاه الحقوق الأساسية للمرأة في كافة دول العالم حيث تتعرض لأشكال العنف في مرحلة النزاع، ومن هنا يجب تعزيز دورها وحمايتها واخراجها من الأزمات والنزاعات مما يدعو الأسرة الدولية للقيام بمهامها في حماية المرأة وحقوقها المشروعة.

وأوضحت خلال كلمتها ان المرأة الكويتية تمارس كافة حقوقها المجتمعية والانسانية والعلمية والسياسية كاملة غير منقوصة، حيث انها نالت هذه الحقوق بفضل الدعم والحماية التي وفرتها القيادة الكويتية.

وأشارت ان دولة الكويت أعطت المرأة كامل حقوقها منذ نشأتها من اجل القيام بدورها الرئيس في بناء المجتمع وصيانته، وطبقا لما أكده ديننا الحنيف الذي سن حقوقا عظيمة للمرأة وأحاطها بالعديد من طرق ووسائل الحماية التي تكفل لها القيام بدورها المنشود لتقدم مجتمعنا والنهوض به.
وأشارت الى ان الجمعية الكويتية للأسرة المثالية أعطت المرأة كامل اهتمامها ورعايتها ولم يقتصر على المرأة الكويتية فحسب بل امتدت رعايتها ودعمها للمرأة في المنطقة الخليجية والعربية من خلال الجوائز السنوية التي تقدمها الجمعية والتي تحظى بدعم من سمو أمير البلاد وسمو وليه العهد.

ومن جانبه قال سفير مملكة هولندا في الكويت نيكولاس بيتس ان مملكة هولندا قامت منذ سنوات عديدة بجهود كبيرة لتعزيز دور المرأة والفتيات خاصة في الدول ذات النزاع والصراعات، حيث تم ربط خبرات المرأة في مجال النزاع ببرنامج السلام والأمن الدوليين اعترافا بدورها في صنع السلام واعترافا بالأثر المريع للنزاع المسلح على المرأة، داعيا الى دعم وتمكين المرأة في المسيرة الاقتصادية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الفترات الانتقالية وبعد النزاعات التي حدثت والتي ستحدث في المستقبل.

شاهد أيضاً

img_2976.jpg

بيان ‏اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي : أمن الكويت خط أحمر .. وسنقف صفاً واحداً

• بيان ‏اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي أمن الكويت خط أحمر .. وسنقف صفاً واحداً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *