الرئيسية » الاقتصاد » بيتك: التداولات العقارية تسجل أعلى مستوياتها منذ خمس سنوات

بيتك: التداولات العقارية تسجل أعلى مستوياتها منذ خمس سنوات

 

كويت نيوز: قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان التداولات العقارية المحلية سجلت في ديسمبر الماضي أعلى مستوياتها خلال السنوات الخمس الماضية على أساس سنوي لتسجل 395 مليون دينار كويتي بارتفاع قدره 109 ملايين دينار عن تداولات نوفمبر الماضي بنسبة زيادة بلغت 28 في المئة.

وأضاف (بيتك) في تقرير متخصص حول سوق العقار المحلي عن شهر ديسمبر الماضي صدر اليوم ان الارتفاع الملحوظ في التداولات العقارية جاء “محصلة لارتفاع التداول العقاري للسكن الخاص في ديسمبر الماضي عن الشهر السابق له بنسبة كبيرة بلغت 47 في المئة اضافة الى انتعاش التداولات العقارية الاستثمارية”.

وذكر ان التداولات العقارية الاستثمارية ارتفعت قيمتها بنسبة بلغت 83 في المئة لتسهم بشكل كبير في تحسن قيمة اجمالي التداولات العقارية في حين شهدت التداولات التجارية انخفاضا ملحوظا بنسبة 34 في المئة اضافة الى التداولات العقارية على عقارات المخازن والحرف.

وبين أن اجمالي التداولات العقارية في ديسمبر الماضي وفقا للعقود ارتفع بقيمة 91 مليون دينار وبنسبة زيادة 33 في المئة عن اجمالي قيمة تداولات العقود في شهر نوفمبر الماضي محققة حوالي 368 مليون دينار مقارنة بنحو 277 مليون في نوفمبر الماضي.

وقال التقرير ان قيمة الوكالات سجلت ارتفاعا بنحو 18 مليون دينار في ديسمبر الماضي محققة ما يفوق ثلاثة أضعاف ما سجلته خلال نوفمبر الماضي لتبلغ نحو 28 مليون دينار.

وبين ان قيمة التداولات العقارية الاجمالية في ديسمبر الماضي تضمنت ما نسبته 54 في المئة للسكن الخاص في حين جاءت العقارات الاستثمارية في المرتبة الثانية بقيمة تداولات نسبتها 33 في المئة وشكلت التداولات العقارية التجارية نحو 11 في المئة من إجمالي قيمة التداولات وبلغت مساهمة العقارات الحرفية والمخازن مجتمعة خلال ديسمبر مانسبته 2 في المئة. وافاد بانه نتيجة للارتفاع في قيمة اجمالي التداولات العقارية ارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة العقارية الاجمالية في ديسمبر مقارنة بنوفمبر الماضي حيث سجل نحو 381 ألف دينار في ديسمبر مقارنة بحوالي 332 ألف دينار في نوفمبر.

وعن التوزيع المناطقي للصفقات في ديسمبر الماضي اوضح التقرير ان محافظة الأحمدي استحوذت على أعلى نسبة من التداولات حيث بلغ عدد الصفقات المتداولة 532 صفقة بنسبة استحواذ بلغت 51 في المئة من اجمالي الصفقات في باقي المناطق في حين جاءت محافظة حولي في المرتبة الثانية بعدد صفقات بلغ 172 صفقة بحصة قدرها 17 في المئة تلتها محافظة مبارك الكبير بعدد صفقات 131 صفقة وبنحو 13 في المئة.

وقال ان محافظة العاصمة احتلت المرتبة الرابعة ب 80 صفقة وبنسبة ثمانية في المئة من اجمالي الصفقات في حين جاءت محافظة الفروانية في المرتبة الخامسة ب 77 صفقة وبنسبة 7 في المئة فيما حلت محافظة الجهراء في المرتبة السادسة ب 46 صفقة وبنسبة 4 في المئة من اجمالي الصفقات المتداولة.

وذكر التقرير ان قيمة التداولات العقارية للسكن الخاص سجلت تحسنا ملحوظا خلال شهر ديسمبر الماضي محققة نحو 214 مليون دينار بارتفاع نسبته 47 في المئة عن قيمة التداولات في شهر نوفمبر الماضي والبالغة 146 مليون دينار. ولفت الى ان قيمة التداولات العقارية الاستثمارية في ديسمبر الماضي عادت لتقترب من المؤشرات غير المسبوقة في بداية العام إذ سجلت حوالي 130 مليون دينار مقارنة بنحو 71 مليون دينار في شهر نوفمبر الماضي.

وبين ان متوسط قيمة الصفقة الواحدة للعقارات الاستثمارية ارتفع بشكل ملحوظ في ديسمبر الماضي الى نحو 945 ألف دينار مقارنة بمتوسط قدره حوالي 658 ألف دينار في نوفمبر الماضي وذلك لتحسن عدد الصفقات وقيمتها على تداولات هذا النوع من العقارات. وعن التداولات العقارية التجارية قال انها سجلت تراجعا ملحوظا خلال ديسمبر الماضي بعد النشاط غير المسبوق خلال نوفمبر السابق.

شاهد أيضاً

547013_e

النفط الكويتي ينخفض ليبلغ 46.18 دولاراً

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 33 سنتا في تداولات أمس الجمعة ليبلغ مستوى 18ر46 دولار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *