الرئيسية » مجلس الامه » البوص يسأل وزير النفط عن عدم تحصيل غرامات التأخير من الشركات المخالفة

البوص يسأل وزير النفط عن عدم تحصيل غرامات التأخير من الشركات المخالفة

 

كويت نيوز: وجه النائب سعد البوص سؤال لوزير النفط عن أسباب عدم مراعاة الدقة في إعداد الموازنة التقديرية لبعض العقود , والمعوقات التى تحول دون تحقيق الطاقة الإنتاجية المستهدفة لمنطقة غرب الكويت وفيما يلي نص السؤال

سؤال برلماني من النائب سعد البوص موجه لوزير النفط

السيد / رئيس مجلس الأمة الموقر

تحية طيبة وبعد ,,,

( الموضوع / سؤال برلماني )

يرجى التكرم بتوجيه الأسأله التالية إلى السيد / معالي وزير النفط الموقر

(نص السؤال )

السؤال الأول: ما أسباب استمرار وجود معوقات تحول دون تحقيق الطاقة الإنتاجية المستهدفة لمنطقة غرب الكويت والبالغة 521 ألف برميل يومياً خلال السنة المالية 2011/2012, حيث بلغ معدل متوسط الإنتاج الفعلي للمنطقة 326 ألف برميل يومياً , كما تجدر الإشارة إلى أن معدل الإنتاج للمنطقة خلال بعض الأشهر انخفض إلى 148 ألف برميل يومياً .

*مشروع مرافق تصدير النفط المسند تنفيذه إلى إحدى الشركات الأجنبية بالعقد رقم 27542, والبالغ جملة المنصرف علية حتى 31/3/2012م, مبلغ 393.46 مليون دينار كويتي .

السؤال الثاني:

أ‌- ما أسباب عدم الاستفادة من الخزان رقم 84 الذي كان يجب تسلمه منذ عام 2007م ضمن المرحلة الأولى بالمشروع , والذي أخفق المقاول في إتمامه وتسليمه للشركة على النحو الكامل طبقاً للشروط التعاقدية .

ب‌- ما أسباب عدم التزام المقاول بتسليم المرفق الحيوي والمتعلق بأجهزة القياس الآلي للمشروع , والذي كان يتعين تسليمها بالمرحلة الثانية للمشروع .

ت‌- ما أسباب تأخر تنفيذ مراحل المشروع , حيث لم يتم تسلم المرحلة الرابعة حتى تاريخه .

ث‌- ما أسباب تعديل اشتراطات العقد الخاصة بقيمة غرامات التأخير , بالتخفيض من 4 آلاف دينار يومياً إلى 500 دينار.

ج‌- هل تم تحصيل غرامات التأخير على مقاول المشروع وما قيمة تلك المبالغ .

السؤال الثالث: ما أسباب عدم مراعاة الدقة في إعداد الموازنة التقديرية لبعض العقود مما أدى إلى وجود انحراف كبير بين القيمة التقديرية والفعلية لتلك العقود , تتراوح في عينة من العقود بين +86% و -65% , وكم القيمة التقديرية والقيمة الفعلية للمناقصات للسنة المالية 2010/2011م وللسنة المالية 2011/2012م لجميع العقود.

السؤال الرابع: ما أسباب عدم قيام الشركة بإجراء جرد للأصول المتنقلة خلال السنة المالية 2011/2012 , بمناطق الشركة المختلفة والبالغ تكلفتها في 31/3/2012م مبلغ 115.9 مليون دينار كويتي .

السؤال الخامس: ما أسباب استمرار عدم الدقة في احتساب تكاليف الإنتاج في شركة نفط الكويت في ظل عدم توفر المقومات الرئيسية اللازمة له من ناحية دليل مراكز التكلفة ودليل عناصر التكلفة ودليل وحدات النشاط مع الفصل بين التكاليف المباشرة وغير المباشرة والتكاليف الثابتة والمتغيرة , الأمر الذي لا يمكن معه الحد من ارتفاع مصروفات التشغيل و التي تتزايد باستمرار وأثر ذلك في احتساب تكلفة البرميل .

السؤال السادس: ما أسباب تخلف شركة نفط الكويت عن تزويد ديوان المحاسبة بمستندات عقد شركة شل في سنة 2009م و 2010م و2011م , وما أسباب عدم تحفظ شركة نفط الكويت بمحاضر المفاوضات مع شركة شل .

السؤال السابع: ما أسباب عدم قيام شركة نفط الكويت بتحصيل قيمة غرامات التأخير على الشركات المتعاقدة مع شركة نفط الكويت , مع ذكر أسماء الشركات والمشاريع التي عليها تأخير للسنة المالية 2010/2011م والسنة المالية 2011/2012م .

مع خالص التحية ,,,

مقدم السؤال

سـعد فـهد البـوص

شاهد أيضاً

536952_e

د. عبدالكريم الكندري: انهاء التخبط في صرف دعم العمالة للكويتيين العاملين في القطاع الخاص

طالب النائب د. عبدالكريم الكندري كلاً من وزارة الشؤون والقوى العاملة بتحمل المسئولية وانهاء موضوع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *