الرئيسية » خارجيات » تقرير فريدوم هاوس: تراجع للحريات في الكويت

تقرير فريدوم هاوس: تراجع للحريات في الكويت

 

ذكر تقرير لمنظمة فريدوم هاوس الأمريكية غير الحكومية سنويا وجودانتكاسة للحريات في الكويت وشملت الدول التي حدثت فيها انتكاسات العراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، والصومال، وسوريا، والسودان، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وأرتيريا، وتركمانستان وأوكرانيا، وكازاخستان، وتركيا، ومالي، والنيجر، وروسيا التي خسرت خمس نقاط، وألغاها التقرير من قائمة الدول الحرة. وهذه الدول هي مجموعة التصنيفين: «غير حرة»، وتراجع الحريات مع الإشارة إلى أن الكويت مصنّفة بين الدول التي «تراجعت حرياتها» أو شهدت انتكاسة.

وحسب التقرير المسمى «الحريات في العالم 2013»، فإن الدول التي تصنف «حرة» بلغت 90 دولة بزيادة ثلاث دول مقارنة بالعام السابق، وهناك 16 دولة حققت «مكاسب مهمة»، ولكن 27 دولة شهدت «انتكاسات كبرى» في هذا المجال.

وهذه هي المرة السابعة على التوالي التي يظهر فيها تقرير «فريدوم هاوس» انتكاسات أكثر من المكاسب حول العالم.

وقد ظهرت في الشرق الأوسط نتائج ملتبسة هذا العام إذ بالإضافة إلى المكاسب الكبرى في ليبيا، واحتفاظ تونس بتحسن واسع، إلا أن مصر شهدت تقدماً متواضعاً نسبياً.

فقد جرت فيها انتخابات رئاسية تنافسية شابتها بعض العيوب، كما انتهى فيها الحكم المباشر للعسكر. بيد أن البرلمان المنتخب تم حلّه، ومررّ الرئيس مرسي دستوراً جديداً تحت ظروف شهدت خلافات عميقة.

شاهد أيضاً

547009_e

السعودية: إحباط هجوم للحوثيين على الحدود.. وقتل 11 منهم

تمكنت القوات السعودية، من صد هجوم قامت به مجموعة من الميليشيات الانقلابية على عدة نقاط …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *