الرئيسية » أهم الأخبار » الكويت وسانت كيتس ونفيس تقيمان علاقات ديبلوماسية

الكويت وسانت كيتس ونفيس تقيمان علاقات ديبلوماسية

 

الكويت: الكويت نيوز: وقعت الكويت وسانت كيتس ونفيس بيانا مشتركا تقيمان بمقتضاه علاقات ديبلوماسية بهدف تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وشعبيهما في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
ووقع البيان المشترك عن الجانب الكويتي المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي فيما وقعه عن الجانب الآخر السفير ديلانو فرانك بارت السفير المفوض فوق العادة والمندوب الدائم لسانت كيتس ونفيس لدى المنظمة الدولية.
وجاء في البيان المشترك أن الجانبين قررا اتخاذ هذه الخطوة انطلاقا من مبادئ ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات فيينا بشأن العلاقات القنصلية ومبادئ القانون الدولي بخاصة تلك المتعلقة بالاحترام المتبادل للاستقلال والتساوي في السيادة وسلامة الأراضي وتعزيز علاقات الصداقة وعدم التدخل في شؤون الغير الداخلية.
وقال السفير العتيبي: «نحن سعداء بالتوقيع على إقامة علاقات ديبلوماسية مع سانت كيتس ونفيس وهي من الدول الصغيرة في الكاريبي ونعتز بعلاقتنا معها»، مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي نفذ فيها مشاريع حتى قبل إقامة هذه العلاقات الديبلوماسية.
وأشار إلى وجود تعاون بين البلدين في مسار عملهما في الأمم المتحدة حول عدد من المواضيع، معتبرا أن اهتمامات الدول الصغيرة متشابهة دائما.
وبين أن إقامة تلك العلاقات «جزء من سياسة الكويت الخارجية في الانفتاح على هذه الدول وإقامة علاقات اقتصادية طيبة معها والتعاون معها في مختلف المحافل الدولية ومنها الأمم المتحدة حول العديد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والأمنية».
وأكد وجود تنسيق في المواقف بين البلدين متعهدا بالاستمرار في السعي نحو إقامة علاقات ديبلوماسية مع مختلف الدول مستدركا بالقول إن مسألة فتح سفارة بين البلدين سوف تتم لاحقا.
وأشار السفير العتيبي إلى السفارات الكويتية في دول أمريكا اللاتينية والكاريبي مذكرا بافتتاح سفارة في كوبا منذ بضع سنوات، وتوقع ان تكلف سفارة الكويت في كوبا أو في المكسيك بمتابعة الشؤون الديبلوماسية المتعلقة بسانت كيتس ونفيس.
وبين أن الكويت استقبلت عددا من المسؤولين من سانت كيتس ونفيس في الماضي وأن تلك الزيارات ستستمر حسب المتوقع.
وقال انه من المحتمل أن يقوم رئيس وزراء سانت كيتس ونفيس بزيارة الكويت خلال الأشهر القليلة المقبلة مشددا على أن الكويت «ترحب بأي جهود لتعزيز العلاقة» بين البلدين العضوين في منتدى الدول الصغيرة وفي مجموعة الـ77 والصين وفي حركة عدم الانحياز.
وأوضح أن الدول الصغيرة لها قضايا تهمها بشكل خاص منها القضايا الأمنية والاقتصادية والبيئية وأنها بحاجة الى أن تكون دائما موحدة في مواقفها حيال تلك القضايا كما أنها بحاجة إلى تبادل المساعدة والدعم لتكون ممثلة في تلك الأجهزة حتى تشرح وجهات نظرها وتنقلها الى العالم. وأكد حرص الكويت على التعاون مع سانت كيتس ونفيس ومع غيرها من الدول الصغيرة سواء في منطقة البحر الكاريبي أو منطقة المحيط الهادئ.

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل #إيران…الحرس الثوري يوقف زورقا سعوديا في مياه الخليج ويحتجز طاقمه

عاجل | وكالة الأنباء الإيرانية: الحرس الثوري يوقف زورقا سعوديا في مياه الخليج ويحتجز طاقمه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *