الرئيسية » اخبار المراة » “البهر” يتسبب في تعقيدات صحية للحامل والوليد

“البهر” يتسبب في تعقيدات صحية للحامل والوليد

 

حذرت دراسة أمريكية حديثة من تعرض السيدات اللاتي تعانين من مرض البهر أثناء فترة الحمل لمخاطر صحية بعد الولادة لهن ولأطفالهن.

ولاحظ الباحثون في هذه الدراسة أن الأطفال الذين يولدون لسيدات تعانين من مرض البهر sleep apnea والتي تعني انقطاع التنفس أثناء النوم، يكن أكثر حاجة للمكوث في وحدة رعاية الأطفال الرضع من الأطفال الذين يولدون لسيدات لا تعانين هذه المشكلة.

وقد لوحظ في هذه الدراسة أن جميع السيدات كن من البدينات كذلك.

ووجد الباحثون أن السيدات المريضات بالبهر يكن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل وأن يضعن أطفالهن من خلال العمليات القيصرية.

ومن المعروف أن تعقيدات الحمل التي ترتبط بالبدانة مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بسكر الحمل معروفة أكثر من مرض البهر الذي يغفل المختصون عن دراسته أو تشخيصه عند السيدات الحوامل كما يشير الباحثون في هذه الدراسة.

وصرحت كاتبة البحث د. جوديت لويز، الأستاذ المساعد بقسم النساء والتوليد بجامعة جنوب فلوريدا، عن الحاجة لتشخيص البهر وعلاجه في فترة الحمل.

ويعاني مرضى البهر توقفاً للتنفس أثناء النوم عدة مرات بسبب انسداد ممرات الهواء، وتزيد البدانة من مخاطر الإصابة بالبهر لأن زيادة الأنسجة الدهنية يمكن أن تزيد من ضيق القصبة الهوائية من الداخل.

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل معلومات عن 175 سيدة بدينة حاملاً ممن تم اختبار إصابتهن بالبهر باستخدام أداة قابلة للحمل في المنزل، وقد تبين أن حوالي 15% من المشاركات تعانين المشكلة، فمريضات البهر يكن أكثر وزناً وتعانين من إصابة مزمنة بضغط الدم المرتفع عن البدينات اللاتي لا تعانين مشكلة البهر.

وقد تبين أن المصابات بالبهر بين أفراد العينة 65% منهن احتجن إجراء جراحة قيصرية للولادة في مقابل 33% من السيدات اللاتي لا تعانين المشكلة، إضافة لذلك فإن 42% من مريضات البهر عانين من أعراض ما قبل التشنج الحملي مقارنة بـ17% فقط من غير المريضات بالبهر.

وكانت نسبة المواليد الذين احتاجوا دخول حضانة 46% بين من ولدوا لأمهات تعانين البهر في مقابل 18% فقط ممن ولدوا لسيدات لا تعانين المشكلة، وكثير من حالات دخول الحضانات كانت بسبب مشاكل في التنفس.

وقد أرجع الباحثون زيادة معدلات دخول الرضع لأمهات تعانين مشكلة البهر للحضانات لزيادة إنجاب هؤلاء الأطفال من خلال الولادة القيصرية.

ويرى الباحثون أن أفضل طريقة لتقليل المخاطر المتعلقة بالبدانة والبهر بين السيدات الحوامل هو علاج مشكلة البدانة قبل حدوث الحمل.

ولم تظهر الدراسة ما إذا كانت الإصابة بالبهر بين السيدات اللاتي يتمتعن بأوزان طبيعية تتسبب في نفس المشاكل على صحتهن وصحة أطفالهن أم لا، لأن عينة البحث جميعها كانت من سيدات بدينات.

شاهد أيضاً

761670-1

هذه الأطعمة العشرة تسبب “الانتفاخ”

يبدو طبيعيا أن يحس المرء بالانتفاخ في بطنه، إذا تناول وجبة دسمة، لكن حينما يحصل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *