الرئيسية » عالم التواصل الاجتماعي » مكتبة الكونغرس تقترب من “أرشفة” تويتر

مكتبة الكونغرس تقترب من “أرشفة” تويتر

 

أعلنت مكتبة الكونغرس الأميركي مؤخراً أنها بصدد الانتهاء من مشروعها الطموح لأرشفة التغريدات العامة على موقع “تويتر” منذ لحظة انطلاقه عام 2006 وحتى الآن، وذلك حسب ما أورده موقع “ماشبل” التقني المتخصص.

وكشفت إدارة المكتبة الأكبر في العالم أنها قامت بأرشفة أكثر من 170 مليار تغريدة، لكنها أوضحت أن بعض الأمور التقنية تحول حتى الآن دون إتاحة الأرشيف للاستخدام العام أمام الباحثين، علماً أنها تلقت مئات الطلبات بهذا الشأن منذ الإعلان عن المشروع.

وأعلن عن هذا المشروع للمرة الأولى في أبريل 2010 بعد اتفاق بين إدارة المكتبة والقائمين على موقع “تويتر”، وبهدف حفظ وتخزين جميع التغريدات العامة على الموقع، وذلك لمساعدة الباحثين على إجراء دراساتهم وأبحاثهم ذات الطابع الثقافي والاجتماعي.

واشترطت إدارة “تويتر” أن تكون الأرشفة للتغريدات العامة فقط، كما اشترطوا أن يكون استخدام الباحثين لها بعد 6 أشهر من نشرها.

إدارة المكتبة بدورها أكدت أن الأهداف الأولية للمشروع تتضمن إنشاء أرشيف خاص بالتغريدات المنشورة فيما بين عامي 2006 و2010، مع الحرص في نفس الوقت على إنشاء آلية آمنة ومتجددة لاستقبال التغريدات الأحدث التي تلت هذه الفترة، وحفظها بشكل يومي.

أما الخطوة الأهم فتتمثل في تصميم نظام متكامل يساعد على تنظيم الأرشيف بالكامل وفقاً للتسلسل التاريخي من أجل التسهيل على الباحثين، وهي الأهداف التي ستكتمل جميعها بنهاية الشهر الجاري، كما جاء في “تدوينة” خاصة بمدير قسم الاتصالات في المكتبة غايل أوستيربرغ.

شاهد أيضاً

تويتر يدرس إطلاق حسابات مدفوعة

قال موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الخميس، إنه يدرس إحداث نسخة خاصة من الحسابات على منصة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *