الرئيسية » أهم الأخبار » الكويت في قلب الغبار «العراقي».. والعطلة «قرب الصفر» وعاصفة ثلجية تغرق الشرق الأوسط بالأمطار والثلوج

الكويت في قلب الغبار «العراقي».. والعطلة «قرب الصفر» وعاصفة ثلجية تغرق الشرق الأوسط بالأمطار والثلوج

 

كويت نيوز: هيمن الشتاء على طقس قطاع كبير من العالم، وفيما عمت موجة غبار أجواء الكويت منذ صباح أمس واشتدت باطراد حتى المساء، وانعدمت الرؤية إلى أدنى الحدود، وتوقع مدير ادارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان تشهد البلاد طقسا شديد البرودة خلال عطلة نهاية الأسبوع مع فرصة لتكون الصقيع.

وقال: انه مع استمرار حركة الأنظمة الجوية على المنطقة وتغيرها السريع ستشهد البلاد تغيرا سريعا في الطقس بين الفترة والأخرى مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وفرصة لتشكل الغبار.

وأضاف ان من المتوقع أيضا انخفاض درجة الحرارة الصغرى الى درجتين مئويتين خلال عطلة نهاية الأسبوع مع فرصة تكون الصقيع على المناطق الزراعية من البلاد مع رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة من 25 الى 45 كيلومترا في الساعة تزيد من الإحساس بالبرودة.

وأوضح ان البلاد تأثرت فجر الثلاثاء (امس) بموجة غبار محمول انخفضت معها الرؤية الأفقية الى اقل من ألف متر على معظم المناطق وذلك برغم هدوء الرياح إلا أن تحرك منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا متبوعا بتقدم امتداد المرتفع الجوي المتمركز على شمال أفريقيا والمصحوب بكتلة هوائية باردة أدى الى هبوب الرياح النشطة على وسط وجنوبي العراق وتكون الأتربة والرمال المثارة والتي تحركت باتجاه البلاد وبدأ تأثيرها فجر امس الثلاثاء.

كما توقع كرم ان يستمر الغبار العالق حتى وقت متأخر على أن تتحسن الرؤية تدريجيا الى أكثر من ألفي متر ويكون الطقس ليلا باردا نسبيا مع رياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة من 6 الى 20 كيلومترا في الساعة.

وبالنسبة الى اليوم الأربعاء توقع ارتفاع درجة الحرارة العظمى الى 24 درجة مئوية مع رياح جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار على بعض المناطق المكشوفة.

وأضاف ان الرياح تستمر جنوبية على البحر وتتحول الى شمالية غربية على البر وتستمر نشطة السرعة وتكون هناك فرصة للغبار مرة أخرى مع انخفاض في الرؤية الأفقية.

وقال كرم ان طقس الخميس سيكون غائما جزئيا مع فرصة رذاذ متفرقة وغبار عالق لكن مع تقدم امتداد المرتفع الجوي المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة يتوقع أن يترسب الغبار سريعا مساء الخميس وتنخفض درجات الحرارة انخفاضا ملحوظا يكون معها الاحساس بالبرد.

وذكر ان الاحساس بالبرد الشديد سيكون يومي الجمعة والسبت المقبلين «حيث من المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى بين 15 و 16 درجة مئوية والصغرى بين درجة مئوية واحدة ودرجتين مئويتين مع رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة. وبيّن كرم ان نشاط الرياح الشمالية الغربية يتركز أكثر على البحر والمناطق الساحلية «فتبدأ أمواج البحر بالاعتدال في وقت متأخر (الثلاثاء) وتعلو ابتداء من اليوم الأربعاء وتستمر كذلك حتى نهاية عطلة الأسبوع».

ودعا المواطنين والمقيمين إلى متابعة النشرة الجوية من خلال الموقع الالكتروني لإدارة الأرصاد الجوية خصوصا اثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس ولمعرفة التحذيرات الجوية اذا استدعى الأمر اصدارها.

إلى ذلك قالت مؤسسة الموانئ الكويتية ان حركة الملاحة البحرية في الموانئ توقفت، بسب تدني مستوى الرؤية الى أقل من ميل بحري جراء موجة الغبار التي تتعرض لها البلاد، موضحة ان الحركة ستعود مع تحسن مستوى الرؤية.

من جهة أخرى، مازالت العاصفة الأسوأ منذ سنوات والتي تضرب كامل منطقة الشرق الأوسط توقع الخسائر في الأرواح والممتلكات، فقد أسفرت العاصفة عن خسائر جسيمة في لبنان وغمرت الفيضانات الطرقات والمنازل واقتلعت الرياح القوية الأشجار، فيما أدت كثافة الثلوج إلى قطع جميع الطرقات الجبلية وتلك التي تربط سهل البقاع بشرق لبنان وبباقي الأراضي.

وتتوقع الأرصاد الجوية اشتداد العاصفة اليوم وغدا وامتداد تساقط الثلوج حتى 300 متر وما دون ذلك. وامتدت العواصف إلى الأردن حيث غمرت الفيضانات خيام اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري وأدت إلى تعطيل الطرقات والمؤسسات الرسمية.

وأغرقت مياه الأمطار الأراضي المحتلة وأدت إلى إغلاق طرق رئيسية في تل أبيب وتعطل حركة المرور.

شاهد أيضاً

1280x960

اتحاد عمال البترول يستنكرإغلاق المسجد الأقصى

استنكر سكرتير عام اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات حازم العنزي، ما تنتهجه السياسة الصهيونية من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *