وزير النفط الإيراني: لن نتخلى عن حصتنا في (أوبك)

8_27_201523632PM_7327206821قال وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنه اليوم ان بلاده ‘لن تتخلى أبدا’ عن حصتها في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والاسواق العالمية مؤكدا ان انخفاض الأسعار لا يمثل ‘مشكلة’ لها.
واضاف زنكنه في تصريح نقلته وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) ‘ليست لدينا مشكلة في انخفاض اسعار النفط الى النصف في الاسواق العالمية او مضاعفة تصدير النفط الايراني لأننا تعودنا على الاسعار المنخفضة وعلى الاخرين ان ينتابهم القلق من هذا الوضع’.
ودعا الدول الاعضاء في منظمة (اوبك) الى اعادة النظر في انتاجها الحالي للنفط مبينا انه ‘طلب من الاعضاء عقد اجتماع طارئ’ وان الاجتماع سينعقد اذا وافقت جميع الدول الاعضاء ال12 عليه.
واضاف ان بلاده تعمل بكل قواها من اجل رفع الحظر المفروض عليها ‘لان الحفاظ على حصة ايران في (اوبك) والاسواق العالمية من العناصر الحيوية لنا’.
يذكر ان ايران هي احدى الدول الاعضاء ال12 في منظمة (اوبك) التي تمتلك 40 بالمئة من الناتج العالمي للنفط و70 بالمئة من الاحتياطي العالمي له.
وكان وزير النفط الايراني قال اخيرا ان بلاده ستعود بقوة الى اسواق النفط العالمية وستزيد من صادراتها النفطية الى كوريا الجنوبية بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.
ويأتي هذا بعد توقيع ايران ومجموعة (5 + 1) توقيع اتفاقا شاملا بينهما في مايو الماضي ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران ومنها حظر تصدير النفط مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.
وفي الوقت الذي لم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية بما في ذلك التفتيش عن امكانية وجود نشاطات نووية سابقة في هذه المنشآت.

شاهد أيضاً

عاجل | سلطنة #عمان: ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 21 شخصا بينهم 12 طفلا والبحث جار عن مفقودين اثنين

عاجل | سلطنة #عمان: ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 21 شخصا بينهم 12 طفلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض