هل قُتل الملا عمر ؟

7_29_201514258PM_471853011أفادت مصادر حكومية أفغانية أن القائد الأفغاني لحركة ‘طالبان’ قد توفي، اليوم الأربعاء 29 يوليو/تموز.

ونقلت شبكة الـ ‘بي بي سي’ أن الجناح المسلح للحركة لم يعلّق على هذا الموضوع بعد.

ملا عبدالمجيد محمد عمر هو الزعيم الروحي لجماعة ‘طالبان الأفغانية، وذلك في فترة حكم ‘طالبان’ بين 1996 و2001 قبل الغزو الأمريكي عام 2001 لأفغانستان.

و يعدّ ملا عمر أحد أشهر المطلوبين للولايات المتحدةالأمريكية، كما كان زعيم ‘القاعدة’ أسامة بن لادن من قبل.

ويعرف عن ملا محمد عمر عندما كان في عمر 19 عامًا ترك دراسته في ولاية قندهار والتحق بالمقاومة الشعبية إبان الغزو السوفيتي لأفغانستان، ومن هنا بدأت رحلته مع التنظيمات الجهادية في أفغانستان، حتى بدأ في تشكيل أول نواة لحركة طالبان والتي تعني الحركة الطلابية باللغة الأفغانية، بعدها أصبح الملا عمر – الذي فقد إحدى عينيه خلال المعارك ضد السوفييت – هو أحد أهم الرجال المطلوب القبض عليهم في العالم.

عام 1995 نجحت طالبان، بقيادة الملا عمر، في حصار العاصمة الأفغانية ‘كابول’ وأطلقت الصواريخ على المدينة وقطعت الطرق التجارية المؤدية إليها، مما استدعى رئيس أفغانستان برهان الدين رباني للفرار من كابول العاصمة والاتجاه شمالاً والتخلي عن العاصمة، لتقع في يد طالبان التي تسلمت مقاليد الأمور وأنشأت إمارة أفغانستان الإسلامية، برئاسة ملا محمد عمر ليصبح أول رئيس لأفغانستان من هذه الحركة.

في أكتوبر من العام 2001، قامت الولايات المتحدة مدعومة من قِبل بلدان أخرى بغزو أفغانستان؛ لرفض حركة طالبان تسليم أسامة بن لادن المتعاون مع الحركة ما دفع الولايات المتحدة لتصنيفها حركة إرهابية وتم استبعاد حركة طالبان من دفة الحكم، وفر مقاتلو طالبان من العاصمة ومعهم الرئيس الأفغاني ملا عمر ولم يُعرف مكانه حتى هذه اللحظة وانقطعت أخباره منذ 14 عامًا.

شاهد أيضاً

#عاجل | حزب الله: دمرنا بصاروخ موجه آلية لجيش الاحتلال من نوع “هامر” في موقع المطلة، ما أدى لسقوط جنود بين قتيل وجريح.

#عاجل | حزب الله: دمرنا بصاروخ موجه آلية لجيش الاحتلال من نوع “هامر” في موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض