مجلس حقوق الإنسان يرحب بنتائج مؤتمر المانحين

7_3_201555739PM_8337900011قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم اليوم ان ترحيب مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في قرار رسمي بنتائج المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا يمثل ‘اعترافا دوليا جديدا بدور دولة الكويت الانساني’.
واضاف الغنيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ‘ان هذا الترحيب الذي يصدر للعام الثاني على التوالي في اطار قرار المجلس حول اوضاع حقوق الانسان في سوريا تأكيد على النتائج الايجابية التي تمخض عنها مؤتمر المانحين الثالث وكيفية تعامل الكويت مع تداعيات الازمة السورية على الصعيد الانساني والتي صارت مثالا يحتذى به في التعامل مع الازمات الانسانية’.
وكان مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان اعتمد الليلة الماضية قرارا حول اوضاع حقوق الانسان في سوريا تضمن فقرة ترحب بنتائج المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي استضافته دولة الكويت في 31 مارس الماضي.
واعرب القرار عن تقديره للدول المانحة مع مطالبة جميع اعضاء المجتمع الدولي بالاستجابة بسرعة الى النداءات الانسانية السورية والوفاء بجميع تعهدات التبرع السابقة.
ويطالب القرار السلطات السورية بالتعاون التام مع المجلس ومع لجنة التحقيق التابعة له من خلال السماح للجنة بالوصول الفوري والكامل من دون عوائق الى جميع انحاء سوريا.
ويدين القرار استمرار الانتهاكات والتجاوزات الجسيمة والمنهجية والواسعة النطاق لحقوق الانسان وجميع انتهاكات القانون الانساني التي ترتكبها السلطات السورية والجماعات المسلحة التابعة لها وكذلك المقاتلون الاجانب والمنظمات الاجنبية التي تقاتل لحساب النظام السوري.
كما يدين القرار بشدة الاستخدام الواسع النطاق للعنف الجنسي والتعذيب في مراكز الاحتجاز وهي اعمال تشكل انتهاكا للقانون الدولي لحقوق الانسان وانتهاكا للقانون الدولي الانساني ويدعو الى تمكين هيئات الرصد الدولية المناسبة من الوصول الى المحتجزين في السجون ومراكز الاحتجاز الحكومية مع نشر قائمة بجميع مرافق الاحتجاز.
ويدين القرار كذلك استمرار استخدام الاسلحة الكيماوية مطالبا سوريا بضرورة تنفيذ امل التزاماتها الدولية المتعلقة بحظر استخدام الاسلحة الكيماوية ويؤكد على الحاجة الى ضمان محاسبة جميع المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي الانساني او ان انتهاك وتجاوز قانون حقوق الانسان من خلال آليات عدالة جنائية محلية او دولية مناسبة وعادلة ومستقلة.
يذكر ان اجمالي التعهدات المقدمة خلال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا من الدول المانحة بلغ 8ر3 مليار دولار منها 500 مليون مقدمة من الكويت.
وكانت الكويت قد استضافت مؤتمر (المانحين 3) بمشاركة 78 دولة و40 منظمة دولية واكثر من 100 منظمة غير حكومية بعد استضافتها المؤتمر في نسختيه الاولى والثانية.
وخرجت المؤتمرات الثلاثة بإجمالي تعهدات بلغ 7ر7 مليار دولار منها 3ر1 مليار من الكويت لدعم الوضع الانساني في سوريا.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض