ماكين وغراهام يطالبان بنشر 10 آلاف جندي في سورية

606226-1دعا عضوان كبيران في مجلس الشيوخ الأميركي الإدارة الأميركية إلى زيادة قواتها في العراق إلى ما يقرب من ثلاثة أمثال مستواها الحالي إلى عشرة آلاف جندي.

وإرسال عدد مساو من الجنود إلى سورية في إطار قوة برية متعددة الجنسيات لمواجهة تنظيم داعش في كل من الدولتين. وانتقد الجمهوريان جون ماكين وليندزي غراهام الاستراتيجية التي ينتهجها الرئيس باراك أوباما بشأن تنظيم داعش والتي تعتمد على الضربات الجوية والدعم المتواضع للقوات البرية المحلية في العراق وسورية، واعتبرا أن الهجمات التي وقعت في باريس هذا الشهر أكدت ضرورة زيادة التدخل الأميركي.
وقال غراهام الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له في انتخابات الرئاسة إن «الوسيلة الوحيدة لتدمير داعش هي باستخدام عنصر بري. القصف الجوي لا يغير مسار معركة».

وكان ماكين وهو رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي قد اقترح في الآونة الأخيرة تدخل قوة برية أوروبية وعربية في سورية يدعمها عشرة آلاف مستشار ومدرب أميركي.

وقال النائبان للصحافيين خلال زيارة لبغداد أمس الأول إن الأفراد الأميركيين يمكنهم تقديم دعم لوجستي ومخابراتي لقوة مقترحة قوامها 100 ألف فرد من دول عربية مثل مصر وتركيا والسعودية، ودعا غراهام إلى ضم قوات خاصة.

واعتبر ماكين أن حشد الحلفاء العرب للمساهمة في القوة البرية المقترحة في سورية أمر ممكن ولكنه ليس سهلا، وأكد أن عزل الأسد هو السبيل لجعل الدول العربية تدعم القوة البرية المقترحة.

وفي العراق المجاور حيث يقوم حاليا نحو 3500 جندي أميركي بتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية، قال غراهام إن زيادة الوجود الأميركي ستشمل مراقبين جويين ومعدات طيران بالإضافة إلى قوات خاصة لشن غارات مثل الغارة التي وقعت الشهر الماضي وأسفرت عن سقوط أول قتيل أميركي في المعارك في العراق منذ 2011. وكان ماكين وغراهام قد اجتمعا في وقت سابق مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي قالا إنه رحب بفكرة زيادة عدد القوات الأميركية. ولكن سعد الحديثي المتحدث باسم الحكومة العراقية قال إن العبادي لم يطلب قوات أميركية مقاتلة على الأرض، لكنه طلب مزيدا من الأسلحة والمستشارين لزيادة الدعم الجوي للقوات العراقية، وامتنع الحديثي عن التكهن بعدد الافراد الإضافيين الذين يجري بحثه.

شاهد أيضاً

عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأفرع الأمنية الفلسطينية ولم يتم القبض عليه بعد

عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأفرع الأمنية الفلسطينية ولم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض