مارك زوكربرغ مؤسس فيسبوك يدعو إلى قراءة مقدمة ابن خلدون

15fa46c2-126a-43ac-ba84-effc52decd7e

أعلن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربرغ عبر صفحته أنه بصدد قراءة كتاب “المقدمة” لعبد الرحمن بن خلدون، في إطار مبادرته المسماة “عام من الكتب” التي تهدف إلى تشجيع الناس على القراءة.

وقال زوكربرغ إن من المشوق جدا الاطلاع على الآراء التي تحدث عنها ابن خلدون (1332-1406م) قبل نحو سبعة قرون، فيما يتعلق بالمجتمع والثقافة ونشأة المدن والسياسة والعلوم.

و أثار إعلان مارك زوكربرغ عن نيته قراءة الكتاب الموسوعي “مقدمة ابن خلدون” اهتماما كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي، وتراوحت ردود الأفعال ما بين الترحيب والإعجاب والسخرية.

فعلى موقع تويتر الاجتماعي قال مستخدم من اليمن إن مؤسس فيسبوك يقرأ “المقدمة” بينما لا يعرف معظم العرب في سنه من هو ابن خلدون أصلا.

في حين كتبت أحدى الشابات المصرية تغريدة تقول فيها: ” في الوقت الذي يقرأ مارك زوكبرغ المقدمة، العرب يختلفون بشأن ابن خلدون وهل جزائري أم تونسي أم مصري”.

كما كتب مغرد آخر ساخرا عن زوكبرغ ، قائلا: ” في حين سيقرأ المقدمة.. سنقرأ نحن معشر العرب السلام على أنفسنا”.

في المقابل أشاد أخرون بثقافة زوكربرغ حيث قال أحد المستخدمين “مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك يقرأ كتاب مقدمة ابن خلدون، لا تعتقد أن النجاح صدفة وأن العلم والمعرفة مقتصرة على جغرافيا”.

ووجد آخرون في الخبر مناسبة للحديث عن الإزدواجية لدى العرب، فقال أحد المستخدمين إن الأجنبي يحصل على المديح إذا ما رأينا في يده كتابا أما العربي فيتعرض للسخرية إذا ما أمسك كتابا بيده ويتهم بالتعالي.

شاهد أيضاً

“اكس”..علامة التوثيق الزرقاء مجانية لحسابات “المستخدمين المؤثرين”

أعلنت منصة “اكس” أنّ المستخدمين الذين يتابع حساباتهم عدد كبير من الأشخاص سيحصلون على اشتراك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض