مؤتمر وزراء خارجية التعاون الإسلامي اليوم في الكويت

5_27_201591915AM_6127801121كويت نيوز: تستضيف دولة الكويت اليوم أعمال الدورة ال42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي اليوم تحت عنوان (الرؤية المشتركة لتعزيز التسامح ونبذ الإرهاب) وسط اهتمام وترقب إقليمي ودولي لما ستتمخض عنه من نتائج وقرارات حاسمة للقضايا الراهنة التي تمر بها المنطقة وبعض مناطق النزاع في العالم الإسلامي.

وتشهد الجلسة الافتتاحية للدورة مراسم التكريم الذي تقيمه الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمناسبة منح سموه لقب (قائد للعمل الإنساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني) من قبل الأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة كرمت سمو أمير البلاد في التاسع من سبتمبر الماضي بتسمية سموه (قائدا للعمل الإنساني) وتسمية الكويت (مركزا للعمل الانساني) اعترافا بالدور البارز لسموه وللكويت في مجال العمل الاغاثي والانساني حول العالم.

ومن المتوقع أن يشهد اليوم الأول من أعمال الدورة التي تستمر يومين كلمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كما يلقي وزير خارجية المملكة العربية السعودية (رئيس الدورة ال41 لمجلس وزراء الخارجية) كلمة في حفل الافتتاح إضافة إلى كلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني.

ومن المقرر في حفل الافتتاح أن يتسلم النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئاسة الدورة ال42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي من المملكة العربية السعودية رئيس الدورة السابقة. بعد ذلك تبدأ مناقشة بنود جدول الأعمال التي تحتوي على بحث اعتماد قرارات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وإعلامية وإنسانية وعلوم وتكنولوجيا إضافة إلى ما يتعلق بالمسائل التنظيمية والتأسيسية العامة وبرنامج العمل العشري. ويتصدر القضايا السياسية التي سيناقشها وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في الكويت الوضع في فلسطين وسوريا واليمن وليبيا وقضايا النزاعات في العالم الإسلامي ومكافحة الإرهاب الدولي و(الإسلاموفوبيا) وتشويه صورة الأديان ووضع الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.

كما يناقش وزراء الخارجية تطورات الأوضاع الخطيرة في ما يتعلق بالمسلمين (الروهينغيا) في ميانمار حيث يتوقع أن يعقد فريق الاتصال الوزاري التابع لمنظمة التعاون الإسلامي والخاص بميانمار اجتماعا على هامش أعمال المجلس لبحث آخر تطورات الأوضاع هناك كما يعقد فريق الاتصال الخاص بمالي اجتماعا على المستوى الوزاري لمناقشة التطورات الأخيرة لعملية السلام في مالي.

وتشهد الدورة الثانية والأربعون لمجلس وزراء خارجية التعاون الإسلامي أيضا اجتماعا لفريق الاتصال الوزاري لبحث تطورات الأوضاع في الصومال ودعم خطوات التنمية وإعادة الإعمار.

كما تتضمن أجندة الدورة الحالية للمجلس جلسة خاصة لشحذ الأفكار لمناقشة السبل الكفيلة لوضع استراتيجية فعالة لمكافحة الإرهاب والتطرف والإسلاموفوبيا.

شاهد أيضاً

#الأرصاد: طقس نهاية الأسبوع.. #مائل_للحرارة نهاراً وللبرودة ليلاً مع فرص لـ #أمطار متفرقة

  #الأرصاد: طقس نهاية الأسبوع.. #مائل_للحرارة نهاراً وللبرودة ليلاً مع فرص لـ #أمطار متفرقة – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض