قرض جديد من صندوق التنمية:25.5 مليون دولار لبنك كوبا لإعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي

3_26_2015114449AM_4156111261قال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم إنه وقع اتفاقية قرض مع بنك كوبا الخارجي بقيمة 5ر7 مليون دينار كويتي (5ر25 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع إعادة تأهيل شبكات مياه الشرب والصرف الصحي في العاصمة (هافانا).
وأضاف الصندوق في بيان صحافي اليوم أن هذا القرض يعد الثاني من نوعه الذي يقدمه الصندوق لتمويل المشروع بالذات موضحا أنه تم أيضا توقيع إتفاقية ضمان للقرض بين جمهورية كوبا والصندوق وكذلك اتفاقية خاصة بالمشروع بين الصندوق والمعهد الوطني للموارد المائية في كوبا تتعلق بترتيبات تنفيذ المشروع.
وذكر أن المشروع يهدف الى المساهمة في مواجهة الطلب على المياه وتقليل الفاقد منها وحماية الموارد الطبيعية والبيئية والصحة العامة لحوالي 550 ألف نسمة في خمس بلديات تابعة للعاصمة هافانا من خلال إعادة تأهيل وتوسعة شبكات المياه والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار وتركيب العدادات.
وبين أن المشروع يشمل تركيب حوالي 70 ألف عداد وصمام ومستلزمات المياه داخل المنازل لتحسين استهلاك المياه في خمس بلديات بالاضافة الى أعمال إعادة تحسين وتوسعة حوالي 260 كيلومترا من شبكات المياه والصرف الصحي.
وقال الصندوق إن المشروع يشمل أيضا إنشاء خط إنتاج أنابيب (البوليئثلين المموج) بقدرة إنتاجية تبلغ حوالي 5400 طن سنويا مع توسعة محطة تنقية مياه الشرب وانشاء محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي سعة كل منها 5000 متر مكعب تقريبا مع قناة لصرف المياه المعالجة إلى البحر مشيرا الى ان الانتهاء من المشروع سوف يكون عام 2019.
وبين أن اتفاقية القرض وقعها نيابة عن بنك كوبا الخارجي رئيس البنك مانويل انتونيو بينما وقع اتفاقية الضمان نيابة عن جمهورية كوبا نائب وزير المالية فيلكيس سواريس ووقع اتفاقية المشروع نيابة عن المعهد الوطني للموارد المائية رئيسة المعهد اينيس شابمان في حين وقعها من الجانب الكويتي المدير العالم للصندوق عبدالوهاب البدر.
يذكر أن إجمالي القروض المقدمة من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لجمهورية كوبا بلغت أربعة قروض شاملة القرض المذكور بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 9ر14 مليون دينار أي ما يعادل نحو 51 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع متعددة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض