فشل مؤتمر أممي لمنع انتشار ‘الأسلحة النووية’

01فق مؤتمر أطراف معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية الذي نظمته الامم المتحدة بالتوصل لنتائج بسبب خلافات حول عقد مؤتمر خاص بالشرق الاوسط من شأنه فرض حظر على الاسلحة النووية يشمل اسرائيل.

وانتهى المؤتمر الذي استمرت مفاوضاته اربعة اسابيع في مقر الأمم المتحدة برئاسة السفيرة الجزائرية طاوس فروخي دون التوصل الى اتفاق بين الدول الموقعة على المعاهدة والبالغ عددها 191.

ورأت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية روز جوتيمولر في كلمة ألقتها خلال الجلسة الختامية للمؤتمر ان عدم توصل اطراف المؤتمر الى اتفاق سببه بعض ‘الشروط غير العملية’ من بعض الدول مشيرة الى الدول العربية وفي مقدمتها مصر.

وقالت أنها حاولت العمل مع أعضاء جامعة الدول العربية الا ان تلك الدول ولا سيما مصر ‘لم تكن مستعدة للتنازل عن تلك الشروط غير العملية’.

ومن جهتها أعربت مصر عن خيبة أملها في نهاية المؤتمر بعد شهر من العمل الدؤوب مشيرة الى ان عدم التوصل الى اتفاق يعني حرمان الشرق الأوسط من مستقبل أفضل بعيدا عن خطر الأسلحة النووية.

وتهدف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الدولية إلى منع انتشار الأسلحة النووية وتكنولوجيا الأسلحة وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنهوض بهدفي نزع السلاح النووي ونزع السلاح.

ورفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا مقترحا تدعمه مصر ودول عربية أخرى بعقد مؤتمر إقليمي يقول مراسلون إنه قد يجبر على إسرائيل الرد على اتهامها بامتلاك أسلحة نووية.

ولطالما امتنعت إسرائيل، التي لم توقع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، عن تأكيد أو نفي امتلاكها هذه الأسلحة.

وكانت أكثر من 150 دولة قد شاركت في المؤتمر الأممي الذي استمر على مدار شهر لمراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

لكن المباحثات بشأن وثيقة نهائية تحدد خطة عمل للأعوام الخمس المقبل تعثرت بسبب خلاف على مقترح يدعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى عقد مؤتمر خاص بمنطقة الشرق الأوسط في موعد أقصاه مارس/آذار 2016 بغض النظر عن اتفاق إسرائيل وجيرانها على أجندة المؤتمر.

ورفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا هذا المقترح.

ويتم اتخاذ القرارات في مؤتمرات مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي بالإجماع.

شاهد أيضاً

الطفلة «المعجزة» صابرين.. وُلدت خلال احتضار والدتها

ترقد الرضيعة صابرين الروح شكري الشيخ في حضانة الخدج في المستشفى الإماراتي الميداني بمدينة رفح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض