رقم قياسي لأسرع اتصال لاسلكي بـ1 تيرابت/ث

f4acc970-142b-4ecc-ad94-a3c3c0a64a6a

حقق باحثون من جامعة سري البريطانية رقماً قياسياً جديداً بالنسبة لاتصالات الشبكة اللاسلكية بعدما وصلوا إلى سرعة 1 تيرابت في الثانية.

وأشار الباحثون من مركز إبداع الجيل الخامس للاتصالات في الجامعة، المعروف اختصاراً بـ”5GIC”، أن هذا الرقم القياسي تحقق أثناء اختبار طرق اتصال متقدمة لنقل البيانات عبر تقنيات الجيل الخامس.

واستطاع الباحثون التفوق على الرقم السابق المسجل باسم سامسونغ في أكتوبر الماضي، والبالغ 7.5 غيغابت في الثانية، بحسب موقع “في 3″، حيث أعربوا عن أملهم في استعراض التقنية أمام العامة بحلول عام 2018.

وتتفوق سرعة الاتصال الجديدة على متوسط سرعات الجيل الرابع بنحو 65 ألف مرة، ما يعني إمكانية تحميل ملف فيديو أكبر بنحو 100 مرة من متوسط حجم الأفلام الروائية الطويلة في ظرف 3 ثواني فقط.

وتمثل هذه السرعة الفائقة طفرة كبيرة في عالم تقنيات الاتصالات، على الأقل بشكل نظري حالياً، لما يمكن أن توفره للمستخدمين بتجربة أكثر ثراء وغنى للوسائط المتعددة، وبشكل أخص الفيديو عبر الأجهزة المحمولة وأيضاً خدمات وتطبيقات الحوسبة السحابية.

وتوصل الفريق إلى هذه السرعة عبر بناء معدات خاصة به، حيث جرت التجارب داخل المعمل وفي نطاق 100 متر، ولكن يأمل رئيس المركز رحيم تافازولي أن يتمكن الباحثون من الوصول إلى سرعات مماثلة على أرض الواقع وفي ظروف الحياة اليومية قريباً.

ولكنه توقع في نفس الوقت، لموقع “في 3″، أن تمثل عناصر البنى التحتية لقطاع الاتصالات في الوقت الحالي عائقاً كبيراً أمام وصول تقنيات الجيل الخامس إلى هذه السرعات لفترة طويلة قد تصل إلى عقود.

شاهد أيضاً

أمريكا تطارد تدفق تكنولوجيا الأسلحة إلى روسيا

رويترز – قال مسؤول أمريكي، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة طلبت من شركات أمريكية وقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض