خادم الحرمين الشريفين يزور أمريكا اليوم

9_3_2015122306PM_9417331111تأتي الزيارة التي سيقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الى الولايات المتحدة اليوم في وقت حرج لواشنطن مع اعتزام الكونغرس التصويت على الاتفاق النووي الإيراني خلال اقل من اسبوعين.
وتعد هذه الزيارة التي ستستمر ثلاثة ايام اول زيارة يجريها الملك سلمان للولايات المتحدة منذ توليه مهام منصبه وهي المرة الاولى التي سيبحث فيها صفقة ايران وجها لوجه مع الرئيس الامريكي باراك أوباما.
ومن المحتمل ان تنشأ نقطة خلاف رئيسية في المناقشات بين الملك سلمان والرئيس اوباما حيث ترغب الولايات المتحدة بموافقة المملكة العربية السعودية على الاتفاق التي توصلت اليها مجموعة (5 + 1) مع ايران في يوليو الماضي بشأن برنامج طهران النووي.
ويقضي الاتفاق الذي ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.
وفي الوقت الذي لم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية بما في ذلك التفتيش عن امكانية وجود نشاطات نووية سابقة في هذه المنشآت.
كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية بعينها خاصة منشآت (بارشين) وان يستمر الحظر على الاسلحة التقليدية لمدة خمسة أعوام.
ويتضمن الاتفاق كذلك استمرار الحظر على تكنولوجيا الصواريخ لمدة ثمانية اعوام مع امكانية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران ابتداء من بداية عام 2016.
وحول الوضع في اليمن من المرجح ان يطلب الملك سلمان مزيدا من الدعم من قبل الولايات المتحدة للائتلاف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الميليشيات الحوثية.
من جهته قال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست في تصريح صحفي الاسبوع الماضي ان زيارة الملك سلمان تؤكد اهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.
واضاف ان ‘الملك سلمان سيبحث مع الرئيس اوباما خطوات لمواجهة نشاطات ايران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة بالاضافة الى الصراعات في اليمن وسوريا’.
وكان وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر اجرى مباحثات مع الملك سلمان في جدة في يوليو الماضي لمناقشة ملف ايران النووي والعلاقات الامنية بين البلدين في سبيل تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط.
وعلى الرغم من المناقشات المضطربة حول الاتفاق النووي مع ايران واصلت المملكة العربية السعودية مشاركتها في الغارات الجوية التي تشنها قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وسوريا ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وكان تنظيم (داعش) اعلن مسؤوليته عن تفجير مسجد (الطوارئ) في منطقة (عسير) جنوب غربي السعودية الشهر الماضي والذي راح ضحيته 15 شخصا.
وتخطط الولايات المتحدة هذا الاسبوع لارسال مبعوثها الخاص الى سوريا مايكل راتني الى موسكو والرياض وجنيف لاجراء مباحثات بشأن الازمة السورية المتواصلة منذ مارس 211.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية ترغب واشنطن والرياض في الحفاظ على علاقاتهما المتناغمة حيث تعد المملكة العربية السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم والولايات المتحدة احد اكبر مستهلكي النفط في العالم.

شاهد أيضاً

إعلاميون: تكثيف الدورات التدريبية للنهوض بالمستوى الإعلامي وتمكين شباب الإعلاميين

طالب إعلاميون بدعم وتطوير الإعلام والثقافة في الكويت وتمكينهم وتكثيف الدورات التدريبية لهم للنهوض بالمستوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض