تأثير الكافيين على الخصوبة

indexخصوصاً وإن كنتِ من شاربات القهوة بشكل يومي، لا شكّ أنكِ تدركين جيداً ذلك الشعور بالإنتعاش بعد شرب كوبكِ الأوّل صباحاً… ولكن، إلى أي مدى قد يؤثّر روتينكِ اليومي هذا على خصوبتكِ؟

العلم يجيبكِ عن هذا السؤال الشائع، والذي ربما سمعت عنه الكثير من الأقوال المتناقضة! ولكن حسب عدّة دراسات، ينصح بعض الباحثون بتخفيف إستهلاك مصادر الكافيين إن كنتِ تخططين للإنجاب، إذ تبيّن أنّ هناك ترابط ما بين الكافيين والخصوبة.

وبالتفاصيل، أظهرت الأبحاث أنّه من الآمن إستهلاك حوالي 200 إلى 300 ميليغرام من الكافيين يومياً، إن كنتِ تحاولين الإنجاب، أي ما يقارب كوبين من القهوة. أمّا إن كنتِ تتخطين هذه الكميّة، فمن المفضّل تقليلها في أسرع وقت ممكن لتعزيز فرص الحمل.

للمزيد: أطعمة تغذي الخصوبة!

ولكن تقليل إستهلاك الكافيين لا يرتبط بالقهوة فقط، إذ عليكِ الإنتباه أيضاً للكميات التي تتناولينها من الشوكولاته، مشروبات الطاقة، بعض أنواع الشاي، بالإضافة إلى المشروبات الغازية. كذلك، قد تجدين الكافيين في بعض الأدوية الرائجة الإستعمال، خصوصاً تلك المخصّصة لتسكين الصداع، نزلات البرد والحساسية، فلا تنسي قراءة ورقة الإرشادات بحذر.

تجدر الإشارة إلى أنّ ما تؤكّده الدراسات عن العلاقة ما بين الكافيين وقلّة الخصوبة تمّ نقضه من قبل العديد من الباحثين، وذلك بحجة أنّه لا إثبات كافٍ في نتائجها… ولكن لا ضرر في الوقاية في معظم الأحيان!

شاهد أيضاً

تزيد الوزن- 5 عادات خاطئة تجنبها في عيد الفطر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض