بدء توافد قادة مجلس التعاون للرياض للمشاركة في اللقاء التشاوري الخليجي

424553cc-19be-4251-a5e0-ceab9285147d

بدأ قادة دول مجلس التعاون الخليجي التوافد الى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في القمة التشاورية ال15 التي تعقد في وقت لاحق اليوم بحضور الرئيس الفرنسي فرانوس هولاند كضيف شرف.

ويبحث القادة خلال القمة التي تعقد عادة دون جدول أعمال محدد ولا يصدر عنها بيان ختامي مسيرة العمل المشترك بجوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية سعيا لتحقيق المزيد من طموحات أبناء المجلس من التلاحم والتعاون والتقدم.

كما يبحث اللقاء الأزمة اليمنية التي تصدرت أجندة اجتماع المجلس الوزاري الذي عقد في الرياض الخميس الماضي تحضيرا لهذه القمة اضافة الى الملف النووي الايراني وتطورات الاوضاع في سوريا والقضية الفلسطينية ومجمل المستجدات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتكتسب اهمية لانعقادها قبل ثمانية أيام على قمة كامب ديفيد التي يستضيف خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما قادة دول المجلس للتباحاث حول مجمل التطورات الاقليمية والدولية وبخاصة الملف النووي الايراني.

كما يعد اللقاء أول قمة خليجية يشارك فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ تسلمه مقاليد الحكم في المملكة في يناير الماضي خلفا للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

وتعد مشاركة الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند كضيف شرف في هذه القمة سابقة هي الأولى من نوعها لقائد غربي يحضر قمة خليجية منذ قيام مجلس التعاون في العام 1981.

ووصل الى الرياض للمشاركة في اللقاء العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة ونائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ومستشار سلطان عمان رئيس الوفد العماني شهاب بن طارق ال سعيد.

شاهد أيضاً

عاجل | المقررة الأممية لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية: إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة

عاجل | المقررة الأممية لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية: إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض