الوطني .. اسعار النفط الخام تراجعت 38 في المئة في نوفمبر الماضي

eae4c51a-bca4-4a45-8911-1b75052fdf6f_othermain

قال بنك الكويت الوطني هنا اليوم ان اسعار النفط والخام واصلت هبوطها في نوفمبر الماضي الى أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات ونصف ليتراجع كل من سعر مزيج برنت وغرب تكساس المتوسط بواقع 38 في المئة منذ بلوغهما اعلى مستوياتهما في منتصف شهر يونيو الماضي.
واضاف بنك الكويت الوطني في تقريره الشهري عن اسواق الطاقة العالمية ان سعر مزيج برنت استقر عند 6ر70 دولار للبرميل في حين تراجع سعر غرب تكساس المتوسط إلى 9ر65 دولار للبرميل بنهاية شهر نوفمبر الماضي بينما هبط سعر خام التصدير الكويتي إلى 1ر67 دولار للبرميل.
وعزا الوطني السبب الرئيسي في التراجع الهائل في اسعار النفط منذ يونيو الماضي عندما تجاوز مزيج برنت 115 دولارا للبرميل الى ضعف الطلب العالمي وارتفاع عرض النفط فضلا عن صعود الدولار الأمريكي.
واشار الى ان عودة إمدادات النفط الليبية الكبيرة بعد غياب دام عاما وارتفاع إنتاج النفط الخفيف اديا إلى وفرة في النفط الخام بالأسواق الدولية مما جعل الأسعار تقع تحت وطأة الضغط.
واوضح التقرير ان منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) فاجأت الأسواق من خلال قرارها بالحفاظ على سقف إنتاجها وسط هبوط الأسعار لاسيما وان التوقعات ذهبت باتجاه خفض الإنتاج لدعم الأسعار كما فعلت في أواخر عام 2008 خلال الأزمة المالية.
وقال التقرير ان المنظمة اختارت الإبقاء على سقف معدل الإنتاج بنحو 30 مليون برميل في اليوم بينما كانت السعودية ودول الخليج غير راضية عن فكرة خفض الإنتاج من جانب واحد دون اتخاذ إجراء مماثل بخفض الإنتاج من الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة مثل روسيا والمكسيك والولايات المتحدة إذ إن إنتاج هذه الدول معا يقترب من 30 في المئة من إنتاج النفط الخام.
واضاف ان تفكير الاغلبية يتجه الى انه بالسماح للأسواق بإملاء الأسعار فإنه يمكن لمنظمة (اوبك) المراهنة على استمرار فترة الأسعار المنخفضة التي ستؤثر بدورها على القدرة على تحقيق الأرباح والاستثمارات المستقبلية في النفط الخام غير التقليدي وكبح جماح ثورة إنتاج النفط الصخري بأمريكا الشمالية.
وذكر ان الوكالة الدولية للطاقة تؤيد وجهة النظر هذه إلى حد ما حيث أدلت برأيها في وقت سابق بأن الاستثمار في النفط الأمريكي المنتج من طبقات الرمال المحكمة قد يتراجع بنسبة 10 في المئة في عام 2015 إذا استقرت الأسعار عند مستوى 80 دولارا للبرميل.
واشار التقرير الى ان التوقعات تذهب الى ارتفاع الطلب العالمي على النفط بنحو 680 الف برميل في اليوم ليصل إلى 4ر92 مليون في اليوم في العام الجاري ليكون النمو الابطأ في خمس سنوات.
وذكر ان الوكالة الدولية للطاقة توقعت تسارعا في نمو الطلب في العام المقبل بواقع 1ر1 مليون برميل في اليوم إلى 6ر93 مليون برميل في اليوم مع تحسن الاقتصاد العالمي.
وقدر البنك الوطني تراجع إنتاج (اوبك) في أكتوبر الماضي بواقع 130 الف برميل في اليوم ليصل إلى 9ر30 مليون برميل في اليوم مشيرا الى ان الإمارات والعراق والكويت سجلت أكبر تراجع في الإنتاج.
واشار الى ان انتاج الدول غير التابعة لمنظمة (أوبك) واصل ارتفاعه مسجلا زيادة قدرها 165 الف برميل في اليوم في شهر أكتوبر الماضي على خلفية الإنتاج في الولايات المتحدة وكندا بالإضافة إلى بريطانيا.
واوضح ان إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة وصل إلى 9ر8 مليون برميل في اليوم في شهر أكتوبر الماضي مسجلا زيادة قدرها 2ر1 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي وذلك وفقا للتقديرات الأولية التي تقدمها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض