الوزير الابراهيم ومسؤولو (الاشغال) يستعرضون عددا من مشاريع الوزارة

a6aa7228-a4b9-459e-8c5a-c167afe550ac_othermain

كويت نيوز: استعرض وزير الاشغال العامة ووزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الابراهيم وعدد من مسؤولي وزارة الاشغال امام مجلس الامة في جلسته العادية التكميلية اليوم عددا من مشاريع الوزارة في مجالي الطرق والانشاء. وقال الوزير الابراهيم في كلمته ان مشاريع الوزارة المنفذة منذ عام 2012 تجاوزت قيمتها مليار دينار والمشاريع المطروحة قيد التنفيذ حاليا تجازت تكلفتها مليارين و300 مليون دينار اما المشاريع المستقبلية التي ستطرح خلال عام فتتجاوز تكلفتها ثلاثة مليارات دولار.
واشار الى منهجية الوزارة في التواصل مع مجلس الامة والشعب في عرض اعمالها في هذا الجانب والتي بدأ فيها من خلال عرض لمشاريع الوزارة على محافظات البلاد مضيفا ان العرض يهدف الى عرض مشاريع وزارة الاشغال سواء كانت مشاريع طرق او مشاريع انشائية.
من جهته قال وكيل الوزارة المساعد لقطاع هندسة الطرق احمد الحصان ان وزارة الاشغال جهة تنفيذية للمشاريع حسب طلبات الجهات المستفيدة في الدولة وتتولى الجانب الهندسي والفني في اعداد الدراسات مرورا بالتتصميم والتنفيذ حسب تطلبات الجهات المختلفة.
وافاد الحصان بأن قطاع هندسة الطرق يتولى اعداد التصاميم والاشراف على تنفيذ مشاريع الطرق والخدمات والجسور وشبكات صرف مياه الامطار والمجارير وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة ذات العلاقة خلال مراحل تصميم وتنفيذ المشروع. وذكر ان هنالك العديد من مشاريع الطرق قيد التنفيذ من اهمها مشاريع جسر جابر الاحمد الوصلة الرئيسية (جسر الصبية) ووصلة الدوحة ومشروعات تطوير طريق جمال عبدالناصر وطريق الجهراء والجزء الغربي من الدائري الخامس الذي تم تحويله للجنة المناقصات المركزية تمهيدا لطرحه.
واضاف ان من المشاريع التي نفذت بالكامل مشروع تطوير مداخل الدائري السادس من جهة مدينة سعد العبدالله ومشروع تطوير طريق القاهرة مبينا ان مشروع جسر جابر (جسر الصبية) هو جسر رئيسي يربط منطقة الشويخ بمنطقة الصبية شمال البلاد.
وقال الحصان ان المشروع يتضمن إنشاء جسر بحري بطول 36 كم وارتفاع 23 مترا فوق أعلى مد مما يوفر قناة ملاحية عميقة لمرور السفن بعرض 120 مترا اضافة الى انشاء جزيرتين اصطناعيتين بمساحة قدرها مليونان و 300 الف متر مربع لكل منهما لاقامة الابنية الخدمية الخاصة بتشغيل الجسر والتحكم المروري ومرسي يخوت لكل منهما ومساحات إضافية لأي تطوير مستقبلي.
واوضح ان عقد مشروع وصلة الدوحة الذي وقع عقده بتكلفة 166 مليون دينار مدته اربع سنوات وقد بدأ العمل به متوقعا الانتهاء من مشروع جسر جابر الاحمد الذي وقع عقده العام الماضي ووصلت نسبة الانجاز فيه الى 25 في المئة عام 2018.
وافاد بان نسبة الانجاز في مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر بلغت 48 في المئة ويتوقع الانتهاء منه في شهر اكتوبر المقبل ويتضمن إنشاء طرق وجسور علوية ومنحدرات وطرق خدمية بطول إجمالي يزيد عن 192 كم.
وعن مشروع تطوير طريق الغوص قال الحصان انه يتضمن تحويل اغلب التقاطعات المزودة باشارات الى تقاطعات حرة من خلال إنشاء 12 جسرا وتحويل تقاطع الدائري السادس مع شارع الغوص إلى تقاطع متعدد الطوابق كما يتضمن 11 جسرا للمشاة.
وذكر أن مشروع تطوير الدائري السابع يهدف الى تطوير الطريق القائم بداية من تقاطعه مع طريق الفحيحيل حتي تقاطعه مع الدائري السادس بطول 23 كم ويمتد بانشاء طريق اقليمي جديد وصولا الى طريق السالمي بطول 67 كم بإجمالي طول يزيد عن 90 كم.
وعن مشروع تطوير طريق السالمي اوضح انه يرمي الى تطوير طريق السالمي القائم وإنشاء طريق إقليمي بعرض 150 مترا مبينا انه يتضمن تطوير 13 تقاطعا متعددة الطوابق بمجموع 102 كم وتطوير طرق وحارات في كل اتجاه فيما سيطرح من خلال ثلاثة عقود مدة تنفيذ كل عقد منها ثلاث سنوات.
وقال ان منشروع تطوير طريق النويصيب يشتمل على تطوير تسعة تقاطعات متعددة الطوابق واربعة جسور للجمال وجسر إلتفاف علوي يربط طريق الوفرة بطريق النويصيب بمجموع 43 كم لافتا الى ان مدة المشروع ثلاث سنوات.
وافاد بان مشروع تطوير الطرق الرابطة بين مدينة صباح الاحمد ومدينة الخيران السكنية يتضمن تطوير 17 تقاطعا منها 14 تقاطعا علويا بمجموع 130 كم وثلاث حارات في كل اتجاه موضحا ان مدة العقد ثلاث سنوات.
من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية طلال الاذينة في كلمته امام المجلس ان قطاعه جهة تنفيذية معنية بتنفيذ متطلبات الجهات الحكومية من الوزارات والهيئات الحكومية من مبان وانشاءات من خلال اعداد التصاميم المعمارية والانشائية والخدماتية والتكميلية لمشاريع المباني العامة وتنفيذها والإشراف عليها.
واضاف الاذينة ان من مشاريع الوزارة الانشائية مشروع الديوان العام لوزارة التربية في جنوب السرة ومشروع انشاء مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة ومشروع مجمع الوزارات الشمالية في محافظة الجهراء اضافة الى انشاء مبنى القوات الخاصة على مساحة 630 الف متر مربع.
وذكر ان الوزارة بصدد الاشراف على مشروع انشاء مشروع مستشفى لمنتسبي الشرطة صمم بطريقة هندسية بحيث تطل غرفه على البحر مباشرة وتتكون سعته من 500 سرير ويضم مختلف التخصصات الطبية.
وبعد عرض وزارة الاشغال تلك المشاريع رفع رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جلسة المجلس العادية التكميلية اليوم الى جلسة غد التكميلية.

شاهد أيضاً

طقس مائل للحرارة وغائم جزئياً مع رياح نشطة مثيرة للغبار.. والعظمى 31

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود طقس مائل للحرارة وغائم جزئياً إلى غائم والرياح شمالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض