النيابة المصرية تأمر بحبس رُبان وضابط (الصافات) الكويتية

415

في تطور سريع لحادث اصطدام سفينة الحاويات الكويتية (الصافات) مع مركب الصيد المصرية (بدر الإسلام)، قررت النيابة العامة المصرية حبس ربان السفينة والضابط الثاني للسفينة، لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة في واقعة اصطدام سفينة الحاويات بأحد مراكب الصيد المصرية والتي كان على متنها 40 صيادا مصريا بمنطقة جبل الزيت بالبحر الأحمر، بالقرب من منطقة رأس غارب بالمياه الإقليمية المصرية، على نحو أسفر عن غرق المركب ووفاة 13 صيادا مصريا وإصابة عدد مماثل لعدد القتلى وفقدان الباقين.

وأسندت النيابة في تحقيقاتها إلى المتهمين اتهامات بالتسبب في القتل الخطأ والإصابة الخطأ والتقاعس عن إنقاذ ضحايا غرق مركب الصيد (بدر الإسلام) بعد الاصطدام بها، والتي يصل الحد الأقصى في العقوبة بها حال إدانة القضاء للمتهمين، إلى الحبس لمدة 10 سنوات.

وقالت مصادر قضائية، إن النائب العام المستشار هشام بركات، استعرض التحقيقات التي باشرتها النيابة، والتي تبين منها أن ربان وضابط السفينة الكويتية المتهمين يحملان الجنسية المصرية، وأن المتهم الأول الربان سامي حسين والمتهم الثاني الضابط محمد محمود سيد، وأن سفينة الحاويات اصطدمت بمقدمة مركب الصيد في تمام الساعة الثانية عشرة صباح الأحد الماضي، ما أدى إلى انقلابها وغرقها على الفور.

المتهمان قالا بالتحقيقات، إنهما اتبعا مسار الملاحة المحدد لإبحار سفينة الحاويات، فور خروج السفينة من قناة السويس، وأنهما لم يشاهدا مركب الصيد.

في حين، أكد المصابون قيام سفينة الحاويات بالاصطدام بمركبهم، نتيجة السرعة الزائدة للسفينة على السرعة المتبعة، على نحو أدى إلى انقلاب المركب على الفور.

وأشاروا، إلى أن بعض المفقودين كانوا متواجدين في غرف الماكينات، وأن من أصيب منهم كان متواجدا على سطح المركب، وهو ما كان سببا رئيسا في سرعة انتشالهم ونجاتهم.

وكشف المتحدث العسكري المصري العميد محمد سمير، تفاصيل حادث اصطدام سفينة تجارية ببلنص صيد بالبحر الأحمر.

وقال: «إنه في منتصف ليلة 13 ـ 14 ديسمبر 2014 اصطدمت سفينة تجارية ببلنص صيد بدر الإسلام، ما أسفر عن انقلابه وغرقه في الحال».

وأضاف: «في أعقاب الحادث لم يتم رصد أي إشارة استغاثة بأي من محطات البحث والإنقاذ بالمنطقة نتيجة لخلو البلنص المشار إليه من أجهزة الاستغاثة، تم تلقى بلاغا تليفونيا من أحد الصيادين يفيد بوقوع الحادث المشار إليه، حيث تم دفع أحد لنشات المرور والإنقاذ لمنطقة الحادث طبقا للبلاغ والذي تبين عدم دقته نتيجة لاختلاط الموقع على المبلغ من منطقة جبل الزيت محل الواقعة ومنطقة الزيتية».

وتابع، إنه «باستمرار أعمال المتابعة والتواصل مع المبلغ أمكن تدقيق موقع الحادث، حيث تم الدفع بـ4 قطع بحرية وطائرة بحث وإنقاذ للموقع لتنفيذ إجراءات البحث في المنطقة المحيطة بالحادث».

وأشار إلى أن عناصر القوات المسلحة ضبطت السفينة التجارية محل الواقعة، واصطحابها للتحفظ عليها بميناء سفاجا البحري، لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالها.

وأوضح، أن عناصر القوات المسلحة تستكمل حاليا أعمال البحث في منطقة الحادث بواسطة قطعتين بحريتين، وبمعاونة عدد من بلنصات الصيد المتواجدة بالمنطقة.

وتقدمت القوات المسلحة بخالص التعازي لأسر الشهداء، وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وحكوميّا، أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والى مضاعفة المساعدات المقررة إلى عشرة آلاف جنيه للمتوفى، لضحايا حادث غرق مركب بدر الإسلام.

وقالت الوزيرة، إنها وجهت مديرية التضامن الاجتماعي ومسؤولي الإغاثة بمحافظة البحر الأحمر، بوضع جميع إمكانات مركز الإغاثة بالمديرية لصالح الضحايا والمنكوبين وأسرهم وعمل الأبحاث الاجتماعية اللازمة لتقديم جميع الاحتياجات لضحايا الحادث والتنسيق مع الجهات المعنية لتوحيد الجهود وتلبية جميع الاحتياجات ومساعدتهم على تجاوز الآثار الناجمة عن الحادث.

شاهد أيضاً

وكيل الحرس الوطني: افتتاح مركز للتبرع بالدم تعزيزاً المخزون الاستراتيجي لبنك الدم المركزي

أكد وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي أن افتتاح مركز التبرع بالدم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض