الفريح: عدم تشخيص السلياك يؤدي للإصابة بالسرطان

7
اعلنت د. سعاد الفريح رئيس الفريق الكويتي التطوعي للتوعية عن السلياك، التابع لمركز الكويت للعمل التطوعي الذي ترأسه الشيخة أمثال الأحمد، مشاركتها في القمة العالمية الأولى للمرأة التي عقدت لأول مرة في الكويت، حيث اقيمت تحت رعاية سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبحضور وزير الاعلام وزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود، تحت شعار ‘الكويت عاصمة المرأة 2015’.

وأوضحت الفريح أن المؤتمر قامت بتنظيمه اللجنة العالمية للمرأة التابعة للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية ‘يونيسكو- باريس’، ويأتي من منطلق التوجيه السامي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد ‘القائد الإنساني’، مضيفه: نولي اهتماماً كبيراً بتعزيز وتفعيل دور المرأة، من أجل تمكينها لتساهم في بناء المجتمع من خلال توفير سبل التعليم والثقافة والمعرفة في ظل وطن تسوده مبادئ العدالة والمساواة بين المرأة والرجل.

وبينت انها شاركت في المؤتمر ممثلة عن مركز الكويت للعمل التطوعي من خلال حلقة نقاشية عن التوعية الصحية تحدثت فيها عن مرض السلياك وأهمية تثقيف المجتمع بهذا النوع من الأمراض الحديثة عليه والتي من شأنها أن تسهم في تمكين المرأة من خلال المحافظة على صحتها البدنية والنفسية وبالتالي، زيادة عطائها لمجتمعها وبناء جيل مثقف صحيا.

وأشارت الفريح إلي أنها تطرقت خلال المحاضرة إلي أن مرض السلياك هو مرض مناعي ذاتي موجود في الجينات وتظهره البيئة، تحت تأثير ظروف معينة واذا لم يتم تشخيصه في الوقت المناسب فإنه قد يؤدي إلى الاصابة بالسرطان أو تلف في خلايا الدماغ للأطفال، مشيرة إلي أنه يظهر نتيجة تحسس من مادة ‘الجلوتين’، وهو بروتين موجود في القمح والشعير.

شاهد أيضاً

مركز الكويت لمكافحة السرطان يقيم ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي

ينظم قسم جراحة الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض