العمير : ضرورة الدفع بالتنمية الزراعية والإقتصادية بالدول الجافة

5_29_201575235PM_703056271أكد وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير اليوم ضرورة مضاعفة الجهود للتغلب على الصعوبات التي تعرقل مسيرة التنمية الزراعية والاقتصادية لاسيما في الدول ذات الاراضي الجافة والقاحلة.
وشدد الوزير العمير في افتتاح المؤتمر الوزاري للتحالف العالمي للأراضي الجافة على أهمية اعتماد استراتيجيات وسياسات تكفل حسن الموارد الطبيعية المتاحة وادارة المشاريع الزراعية من خلال الانذار المبكر للجفاف ومكافحة التصحر واستخدام تكنولوجيا الري الحديثة وتطوير انتاجية الثروة الحيوانية.
ودعا كذلك الى وضع خطط متوسطة وطويلة المدى لمواجهة مشاكل ندرة المياه وارتفاع نسب ترسب الاملاح في التربة.
وقال ان توفير الغذاء لسكان العالم يمثل تحديا يستلزم حدوث طفرة في معدلات الانتاج الزراعي للخروج من هذه الازمة التي تهدد البلدان الأشد فقرا بالمزيد من أخطار المجاعة وارتفاع اسعار المواد الغذائية في السنوات المقبلة.
وأشار الى ان الخطط المستهدفة تتطلب استثمارات توازي حجم الرهانات المطلوبة بالإضافة إلى اعتماد مخصصات مالية في الموازنات الحكومية لصالح قطاعات الزراعة والتنمية الزراعية.
وثمن الوزير العمير مبادرة أطلقها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لإنشاء منظمة دولية تتوحد في اطارها جهود كافة الدولة على مستوى العالم ذات الاراضي الجافة لمواجهة تحديات الجفاف والتصحر والأمن الغذائي.
وكما توجه بالشكر للمملكة المغربية على استضافتها للمؤتمر الذي يهدف الى بحث مشاكل الجوع والفقر التي يعاني منها الملايين من البشر في الدول الفقيرة والنامية وكذلك التحضير له بما وفر كل أسباب النجاح لأعماله.
وأكد الوزير العمير حرص دولة الكويت ممثلة في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وكافة الجهات المعنية الاخرى على تسخير كل الامكانيات لتوفير أسباب النجاح للمؤتمر الوزاري للتحالف العالمي للأراضي الجافة).
وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي تختتم اعماله غدا وزير البيئة القطري أحمد بن عامر الحميدي والوزير المغربي المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس ورئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية الدكتور أحمد المدني والمدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة السفير بدر بن عمر الدفع الى جانب ممثلي 18 بلدا عضوا في التحالف.
ويبحث المؤتمر مسودة المعاهدة التأسيسية وتقديم المقترحات والتوصيات الخاصة بإعلان التحالف (إعلان مراكش) وصيغة التمويلات المبتكرة التي ستخفف عن الدول الاعضاء عبء تأمين الغذاء والأبحاث في المجال الزراعي من خلال (صندوق تمويل أعمال المنظمة).
وينتظر ان يتم الإعلان الرسمي عن انشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة في مؤتمر الدوحة المقرر في الخريف المقبل.
يشار الى ان التحالف العالمي للأراضي الجافة مبادرة أطلقها أمير قطر للعناية بالأمن الغذائي في الدول ذات الاراضي الجافة على خلفية الازمة المالية العالمية عام 2008.
ويتكون التحالف دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب ومصر والاردن والعراق وموريتانيا وتونس والمكسيك والسنغال وتشاد والنيجر وبوركينافاسو وتنزانيا والجزائر وكازاخستان.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض