العفو الدولية تطالب بالإفراج عن البراك

4_18_201583655PM_3345100791كويت نيوز: طالبت منظمة العفو الدولية الكويت بالإفراج عن مسلم البراك، قبل جلسة محاكمته يوم 20 إبريل الجاري، وجاء نص البيان الذي أصدرته المنظمة كالتالي:
في وقت مبكر من جلسة محكمة النقض المقرر إجراؤها في 20 أبريل 2015، تدعو منظمة العفو الدولية الحكومة الكويتية لاطلاق سراح النائب السابق، مسلم البراك وإسقاط التهم الموجهة إليه والتي تتعلق بكلمة ألقاها في اكتوبر تشرين الاول عام 2012.

كما تدعو المنظمة الحكومة إلى إسقاط التهم الموجهة إلى حوالي 67 الآخرين الذين واجهوا اتهامات أو الذين أدينوا في تكرار الخطاب.

وقد اصدرت منظمة العفو الدولية توصيات متكررة للكويت والمتعلقة على تعديل قوانينها وممارساتها على حرية التعبير بما يتماشى مع المعايير الدولية وقد تعهدت الحكومة بالدعم ، ولا سيما في العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية المدنية ويجب على الحكومة الكويتية تنهي ممارسة المحاكمة الجنائية بتهمة التشهير أو السب ويحل محله مع حكم تشريعي يسمح للشخص المتضرر طلب التعويض من خلال دعوى مدنية.

وتعتقد منظمة العفو الدولية أن البيان الذي أدلى به مسلم البراك لم يحرض على العنف أو الكراهية ومثلت له النابعة من ضميره ومعتقداته . وهو سجين رأي ويجب الإفراج عنه فورا ودون شروط.

ألقي القبض على مسلم البراك في 29 أكتوبر 2012. واعتبر انه قد “أهان” و “تقويض مكانة الامير”, وقد افرجت السلطات عنه بكفالة بعد أربعة أيام، وسط احتجاجات في أنحاء البلاد. وفي 15 نيسان 2013، أصدرت محكمة الجنايات أقل حكما بالسجن لمدة خمس سنوات في اعادة الخطاب ذاته . وبقي بكفالة بانتظار الاستئناف الذي قدمه. وفي 17 نيسان 2013، نظمت مسيرة التضامن في مقر اقامته حيث تلاوة 67 شخصا اعادة الخطاب أمام المجتمعين .

وفي يناير كانون الثاني عام 2015، خفضت محكمة الاستئناف الحكم إلى سنتين. في 1 مارس عام 2015، وهنا مسلم البراك سلم نفسه للسلطات. وقد احتجز منذ ذلك الحين كما تم رفض الافراج عنه بكفالة في محكمة النقض، وهي أعلى محكمة في الكويت.

وتدعو منظمة العفو الدولية السلطات لإسقاط التهم الموجهة بالمثل ما يقرب من 67 شخصا الذين يتلى خطاب 2012 في التجمع الذي عقد في دعم مسلم البراك في أبريل 2013. وسعى 67 شخصا لتأكيد حقهم في حرية التعبير في الكويت من خلال المشاركة في تلاوة جماعية للخطاب.

وتشمل تلك التهم التي تواجه أعضاء في جماعة حقوق الإنسان الكويتية، واللجنة الوطنية لرصد الانتهاكات ( NCV ) ، بما في ذلك منذر الحبيب وعبد الله ورنا السعدون ، التي لم تشارك في التجمع ولكن تم تحميلها تلاوة الخطاب في موقع على شبكة الانترنت وسائل الاعلام الاجتماعية. وتجري محاكمة الأفراد 67 في لا يقل عن خمسة مجموعات منفصلة.

وفقا لتقرير صحفي في الكويت عرب تايمز، في 16 نيسان عام 2015، حكمت المحكمة على فهيد العجمي وأحمد الدمخي بالسجن لمدة خمس سنوات، لنشر الخطاب على منصة وسائل الاعلام الاجتماعية تويتر وذلك مقتطفات من خطاب مسلم البراك المشهور في أكتوبر 2012.

وتنص المادة 36 من الدستور الكويتي أن “حرية الرأي والتعبير مكفولة”، وأن “كل شخص يكون له الحق في التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غير ذلك” لكنها تضيف “، وفقا للشروط والإجراءات التي يحددها القانون “. المادة (54)، ومع ذلك، يعلن الشخص الأمير أن يكون “المناعة، وحرمة”، مما يجعل له فوق النقد.

المادة (25) من قانون العقوبات (1970 تعديلات) تجرم جميع “الانتقاد العلني” للأمير والأشخاص المدانين قد يواجه السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.
في المقابل، المادة 19 من العهد الدولي تضمن “حرية التعبير”، بما في ذلك “حرية التماس وتلقي ونقل المعلومات والأفكار من جميع الأنواع، دونما اعتبار للحدود، سواء بالقول أو الكتابة أو الطباعة، […] أو من خلال أي وسيلة أخرى يختارها “، وتفرض بعض القيود على نطاق هذه الحريات.

وذكرت لجنة حقوق الإنسان، وهي هيئة مستقلة تقوم بمراجعة تنفيذ الدول لالتزاماتها بموجب العهد الدولي أن “جميع الشخصيات العامة، بما في ذلك أولئك الذين يمارسون أعلى سلطة سياسية مثل رؤساء الدول والحكومات، تخضع مشروعة للنقد والمعارضة السياسية “، وأن هناك حاجة ل” التعبير غير مطروقة “في المناقشات العامة المتعلقة الشخصيات العامة.

وأضافت أن “السجن لن يكون أبدا والعقوبة المناسبة” في قضايا التشهير، لأنها سوف تكون دائما غير متناسب، وأعلنت أن قوانين التشهير وإهانة لا ينبغي أن تستخدم لحماية قادة الحكومة من النقد “.

في 17 يوليو 2014 وجهة رسالة إلى حكومة الكويت حول قضية مسلم البراك، ذكرت منظمة العفو الدولية أنه إذا كان لا بد من سجن لمجرد ممارسته حقه في حرية التعبير والتجمع، ومنظمة العفو الدولية ستنظر في سجين الضمير وسوف تدعو إلى إطلاق سراحه فورا ودون قيد أو شرط.

في استجابة لمنظمة العفو الدولية بتاريخ 18 سبتمبر 2014، أكدت حكومة الكويت أنه لا توجد المعتقلين الذين يتم احتجازهم على أساس الآراء لديهم، وأشار إلى أن حرية التعبير المنصوص عليه في المادة 36 من الدستور. وأشارت الحكومة التحذير من أن هذا هو محدود “وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في القانون”.

منظمة العفو الدولية – لندن – المملكة المتحدة

شاهد أيضاً

الشؤون: 12.642 مليون دينار الحصيلة النهائية لحملة فزعتكم فرحة لهم 2

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس سعود المالك الصباح اليوم الخميس أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض