العاهل السعودي: عاصفة الحزم جاءت استجابة للدفاع عن الشرعية اليمنية

5_5_201530937PM_854869531 جدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز هنا اليوم التأكيد على ان (عاصفة الحزم) في اليمن جاءت استجابة للشرعية للدفاع عن النفس وتجنيب الشعب اليمني المزيد من الانزلاق نحو الفوضى والاقتتال.
وقال الملك سلمان في كلمة افتتح بها اعمال القمة التشاورية ال 15 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي التي يحضرها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ‘كضيف شرف’ ان قرار التدخل في اليمن جاء لوقف التدهور مؤكدا ‘ان الانقلابيين في اليمن رفضوا المبادرة الخليجية ‘ جراء ما تتعرض المنطقة من اطماع خارجية.
واضاف ان عملية (عاصفة الحزم) حققت اهدافها وبدأت عملية (اعادة الامل) التي تهدف الى دفع جميع الاطراف اليمنية للحوار مشددا على ضرورة الاسراع في تنفيذ قرار مجلس الامن الاخير رقم 2216 الخاص باليمن.
وكان مجلس الأمن قد أقر في 14 ابريل الماضي مشروع قرار عربي يطالب المليشيات الحوثية بوقف العنف والانسحاب من العاصمة اليمنية صنعاء وكل المناطق التي سيطروا عليها.
وصوت 14 عضوا لصالح القرار الذي جرى تبنيه بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة فيما امتنعت روسيا عن التصويت.
واعرب الملك سلمان عن ترحيب دول مجلس التعاون بمشاركة جميع الاطياف اليمنية في مؤتمر الرياض الذي سيعقد تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.
واعلن في هذا الصدد عن تأسيس مركز الاغاثة الانسانية للشعب اليمني مركزه الرياض مشيرا الى استمرار الجهود التي تبذل لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني ومنها تصحيح اوضاع اليمنيين غير النظاميين والسماح لهم بالعمل في المملكة.
ودعا خادم الحرمين الشريفين الى مضاعفة الجهود للمحافظة على مكتسبات شعوب المنطقة مؤكدا ان القمة تعقد لمواجهة الاطماع الخارجية في المنطقة.
واستذكر مآثر الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز وحرصه على تحقيق مصالح شعوب دول مجلس التعاون والعمل على الارتقاء بمنظومة المجلس نحو التكامل والوحدة والعمل المشترك.
ويشهد اليمن أزمة سياسية تفاقمت بعد انقلاب المليشيات الحوثية على الشرعية الدستورية وسيطرتها على العاصمة صنعاء وتلا ذلك تداعيات خطيرة قبل ان تتدخل السعودية بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وتقود تحالف عملية (عاصفة الحزم) ضد الميليشيات الحوثية لاستعادة الشرعية.
وتطرق الملك سلمان في كلمته الى الملف النووي الايراني والاتفاق الاخير الذي توصلت اليه طهران مع مجموعة (5+1) في هذا الشأن مؤكدا ضرورة ضمان سلمية البرنامج النووي الايراني وخلو المنطقة من اسلحة الدمار الشامل.
وفي الشأن الفلسطيني اكد ان القضية الفلسطينية ستظل القضية المحورية فيما شدد بشأن الازمة في سوريا على ضرورة الالتزام بإعلان (جنيف1) كمدخل لتحقيق الامن والاستقرار في سوريا شريطة ان لا يكون لرموز النظام دور في مستقبل سوريا.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد رحب في بداية كلمته بالرئيس الفرنسي الذي يحضر القمة الخليجية كأول ضيف غربي مشيدا بمتانة العلاقات الفرنسية – الخليجية وبالدور الايجابي الذي تؤديه فرنسا في دعم قضايا المنطقة.

شاهد أيضاً

#عاجل | حزب الله: دمرنا بصاروخ موجه آلية لجيش الاحتلال من نوع “هامر” في موقع المطلة، ما أدى لسقوط جنود بين قتيل وجريح.

#عاجل | حزب الله: دمرنا بصاروخ موجه آلية لجيش الاحتلال من نوع “هامر” في موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض