الحويلة يفتح ملف الأخطاء الطبية في القطاع الخاص

5_16_201522502PM_8931927931طالب النائب د. محمد الحويلة فتح تحقيق في حوادث الاخطاء الطبية في المستشفيات ومراكز القطاع الخاص وذلك بعد ان كثر في الآونة الأخيرة العديد من الأخطاء الطبية وخاصة في عمليات التجميل التي رصدنا بعض الصالونات والعيادات الغير مرخص لها بعمل عمليات مختلفه من عمليات التجميل مما قد يسبب اضرارا من نقل عدوى ومضاعفات قد تصل الى وفاة ،

وأكد الحويلة ضرورة أن يكون هناك مراقبة على المراكز والمستشفيات الخاصة ، خاصة مع زيادة الإقبال على عمليات جراحة التجميل وعدم وجود رقابة على أسعار القطاع الخاص الذي استغل بعض الأطباء حاجة المضطرين لإجراء مثل هذه العمليات من خلال وضع أسعار مرتفعة، ليس هذا فحسب وإنما يخرج بعض المرضى بمضاعفات جانبية إن قدر لهم الخروج من تلك المراكز أو المستشفيات أحياء .

وفيما يلي نص السؤال :

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة وبعد ،،،،

يرجى التكرم بتوجية السؤال الآتي نصة للسيد / وزير الصحة المرقر

باتت الأخطاء الطبية تشكل هاجسًا مقلقا للمريض بعد تزايد معدلاتها في الآونة الأخيرة خاصة في المستشفيات والمراكز الخاصة ( القطاع الخاص ) والتي في أغلب الأحيان تكون إما مميتة وإما تسبب عاهة تستمر مع المريض طول حياته .

فالمحظوظون من المرضى قد يخرجون وهم على كراسي العجز ( المتحركة ) أو عاهات يطاردون بها الأطباء والمستشفيات في المحاكم وهناك من دفعوا حياتهم بالكامل ثمنا لجريمة طبية عنوانها الإهمال ليدفع المريض الثمن .

كذلك كثر في الآونة الأخيرة الأخطاء الطبية في عمليات التجميل والإتجار في هذا النوع في العمليات التجميليه التي رصدنا بعض الصالونات والعيادات الغير مرخص لها بعمل عمليات مختلفه من عمليات التجميل مما قد يسبب اضرار من نقل عدوي ومضاعفات وقد تصل الي وفاة .

على الرغم ان هناك مستشفيات وعيادات وأطباء ذو مهنية عالية تعمل في القطاع الخاص وهذا لا يمنعنا من تشديد الرقابة على المؤسسات الغير ملتزمة بشروط والضوابط المهنية والاخلاقية لهذا العمل، كذلك بعض الكفاءات الوطنيه والخبرات المتعاقد معها من الخارج ، فلمطلوب من الوزاره زياده الفاعلية والرقابة والاشراف على مستشفيات ومراكز القطاع الخاص .

لذا يرجى تزويدي وافادتي عن الآتي :-

1- حالات الوفاة التي سجلت أو أرجعت الى خطأ مهني من الطبيب المعالج لدى القطاع الخاص خلال السنوات الثلاث السابقة على ان تشمل الاجابة جميع الحالات بالمستشفيات الخاصة والمراكز والاجراءات القانونية التي اتخذت من قبل الوزاررة تجاة هذة الحالات ؟

٢- في احدى المستشفيات الخاصة بمنطقة السالمية حدث خطأ طبي لإحدى المواطنات في عملية شفط دهون من قبل احد الأطباء، فهل تم فتح تحقيق من قبل وزارة الصحة في هذا الحادث اذا كان الجواب بالايجاب يرجى تزويدي بما تم والإجراءات القانونية التي إتخذتها الوزارة ضد الطبيب والمستشفى، وهل الدكتور المعالج اشرف على المريضة منذ دخولها وهل خضعت لجميع الفحوصات المتبعه ، وماهي الاجراءات القانونيه في حال ثبت خطأ طبي نتيجة إهمال وإسباب اخرى من قبل الطبيب أو المستشفى والكوادر العامله به ؟

٣- هل هناك إدارة خاص لتطبيق معايير الجودة في القطاع الخاص، ماهي وما هي مستشفيات العيادات في القطاع الخاص التي يسمح لها بعمل عمليات التجميل ، و كم حالة وكم قضيه نتيجة الأخطاء الطبيه لذا النوع من العمليات ؟

٤- حالات الوفاة التي تم اتخاذ اجراءات قانونية أو إدارية حيال مرتكب المخالفة سواء كانت مهنية أو إدارية لدى مراكز ومستشفيات القطاع الخاص ؟

٥- هل أقيمت دعاوى من المتضررين من تلك الاخطاء ضد الوزارة؟ إذا كانت الاجابة بالايجاب يرجى افادتي ببيان تفصيلي عن هذه الدعاوى والأجراءات التي تمت فيها حتى الآن؟

٦- هل تخضع قائمه الاسعار الخاصه بالخدمات الصحيه لرقابة وضوابط من قبل الوزاره وماهي هذه الضوابط ان وجدت ؟

٧- هل تتم متابعة الاداء المهني للمستشفيات ومراكز العلاج الخاصة؟ في حالة الاجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنتائج هذه المتابعة؟

٨- هل هناك جهه رقابيه في الوزاره تتلقي ملاحظات وشكوي المرضى في القطاع الخاص وماهي هذه الجهه أو الاداره ؟

٩- من هي الجهة التي اناطت بها وزارة الصحة التعامل مع الاخطاء الطبية لدى المراكز والمستشفيات الخاصة وتختص بتشخيص وتحديد اسباب حدوث تلك الاخطاء ومدى جسامة وخطورة هذه الاخطاء ومدى مسئولية وزارة الصحة عن ارتكاب تلك الاخطاء ؟

مقدم السؤال

د. محمد هادي الحويلة

شاهد أيضاً

الدستورية تحدد 24 أبريل الجاري لنظر الطعون الانتخابية

أغلقت المحكمة الدستورية برئاسة المستشار فؤاد الزويد، اليوم الأحد، باب تلقي الطعون الانتخابية في انتخابات …

2 تعليقات

  1. الحويلة حتي بالعلاج بالخارج شيبان وحريم واطفال

  2. في حادثة صارت بتاريخ ٣/٣/٢٠١٥ في مستشفي الفروانية اخطاء طبية وكيل وزارة الصحة يدري عنها وتواطئ وبوقات تقارير مستشفي الصباح ورجال الداخلية يدرون عنها وفي كامرات كل مانقوووول نطلب الكامرات وتسجيل والي مستلمين بنفس اليوم ماجبو حقنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض